شربل حدّد مواقيت سير الشاحنات: الخطة ستنسحب على بعلبك وطرابلس

1 تشرين الأول 2013 | 22:45

الوزير شربل قبيل ترؤسه الاجتماع في وزارة الداخلية أمس. (حسن عسل)

ترأس وزير الداخلية والبلديات مروان شربل اجتماعا أمنيا إداريا في مكتبه امس خصص لاستكمال الخطة التي وضعها في شأن سير شاحنات مرفأ بيروت ليلا، بدلا من النهار، ضم المدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة العميد ابرهيم بصبوص وآمري مفارز السير، محافظي جبل لبنان انطوان سليمان وبيروت بالتكليف ناصيف قالوش، بهدف تنظيم سير الشاحنات في محافظتي بيروت وجبل لبنان.

وأوضح شربل ان الاجتماع "جاء نتيجة سلسلة اجتماعات عقدت مع النقابات المعنية في هذا القطاع، وبعد تطبيق الخطة المتعلقة بسير شاحنات المرفأ ليلا التي بدأت منذ نحو اسبوعين وانعكست ارتياحا على عمل النقابة والمرفأ الذي شرع أبوابه24 ساعة وساهمت في تخفيف أزمة السير الى حد ما، وأعلن عن اتفاق مع بقية النقابات يقضي بالسماح للشاحنات ان تسير من العاشرة قبل الظهر الى الثانية والنصف بعد الظهر، ومن السابعة مساء الى السادسة والنصف صباحا، ويمنع على الشاحنات ان تسير خارج هذه الاوقات، آخذين في الاعتبار أوضاع المدارس والجامعات والموظفين وأوقات دوام عملهم".
وأشار الى أن "شاحنات صهاريج المحروقات التي كانت تتجمع على الطريق البحرية للانطلاق التاسعة صباحا، أصبح توقيت سيرها لتزود المحروقات من المحطات اعتبارا من السادسة صباحا في فصل الشتاء والخامسة صباحا في فصل الصيف ولغاية الثانية والنصف بعد الظهر".
ولفت الى أن "الاتفاق سيوضع موضع التنفيذ اعتبارا من الاثنين المقبل في 7 تشرين الاول"، مشددا على ان "التقيد بهذه التواريخ سيخفف أزمة السير في ضوء غياب النقل المشترك للدولة وتزايد عدد المركبات والآليات سنويا". واعتبر أن "هذا الحل موقت في انتظار إيجاد الحل الجذري لازدحام السير الذي يعانيه المواطن عبر وسائل نقل عصرية".
وأكد أن "مفارز السير في قوى الامن الداخلي لن تتساهل في مسألة مخالفة الشاحنات لجهة التقيد بالتزام السير الى يمين الطريق وعدم التجاوز، ولا سيما على الاوتوسترادات، وإلا ستتعرض لحجزها لمدة شهر على الاقل".
وأكد شربل ردا على سؤال أن "الجيش سيطر على الوضع في بعلبك وأعاد الاستقرار الى المدينة"، مشيرا الى أن "الخطة الامنية التي نفذت في الضاحية ستنسحب على بعلبك وعلى طرابلس بفضل جهود جميع المعنيين المتفاعلين الى أقصى درجة مع القوى الامنية، ولا سيما السياسيين الذين يصرون على أن تمسك هذه القوى بمفاصل الامن وتفرض الهدوء".
وشدد على أن "الخطة الامنية في طرابلس يجب أن تواكبها تنمية مستدامة لمعالجة المشكلة من جذورها".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard