جنيف - 8 يختتم بلا لقاءات مباشرة على رغم تنازلات المعارضة السورية

14 كانون الأول 2017 | 00:00

تختتم محادثات جنيف ضمن الجولة الثامنة اليوم وعلى الأرجح من غير ان يحصل الوفد المعارض على ما ابتغاه من هذه الجولة وهو البدء بمحادثات مباشرة مع الحكومة السورية قبل انطلاق اعمال مؤتمر سوتشي مطلع السنة المقبلة. ويرفض الوفد الحكومي الذي يرأسه السفير بشار الجعفري، التقدم خطوة واحدة نحو الحوار المباشر على رغم تقديم المعارضة عددا من التنازلات في الايام الأخيرة، لكن هذه التنازلات لم تكن كافية بالنسبة الى دمشق التي تطالب "بسحب بيان الرياض - 2 نهائياً من التداول" قبل اللقاء المباشر.
وسجل للمعارضة تراجعها في البند المتعلق بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد مع بدء المرحلة الانتقالية، وردد الناطق باسم الوفد يحيي العريضي مراراً في مقابلات صحافية وتصريحات اعلامية ان المسألة "ليست مسألة أشخاص". كما تراجعت المعارضة عن ذكر بيان جنيف - 1 في تصريحاتها وحافظت فقط على القرار 2254 قاعدة ترتكز عليها العملية السياسية.
وعُلم ان التغيير في الموقف المعارض جاء بعد تحذير حازم من المبعوث الاممي الخاص ستافان دو ميستورا خلال لقاءاته الأخيرة مع المعارضة، اذ طالبها بأن تأخذ المبادرة لاعادة النظر في بيان الرياض - 2...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 83% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard