مجلة - هل تحيا المدينة بلا غابة؟

23 أيلول 2013 | 00:48

تدعو مجلة "البوّابة التّاسعة"، المهتمّة بالكتابة والتفكير والبحث في المدن والحياة المدينيّة، الراغبين بالمساهمة فيها إلى تقديم اقتراحات كتابيّة لعددها الرابع، ربيع 2014، المخصص لموضوع "الغابة". لقد ساهمت مظاهر قطع الأشجار وإنشاء المساحات الزراعيّة والتوسّع في الاستثمارات العمرانيّة في مناطق كثيرة من العالم، في محو الغابات، لكن ممارسات جديدة في علم الحراجة انطلقت في المقابل وباشرت التطوّر واقتراح الأفكار المبتكرة التي قد تعيد تكوين العلاقة الحيويّة بين المدينة والغابة، كمثل التشجير بمساعدة مياه المجاري في مصر وخصخصة "الخدمات" التي تؤمّنها الغابات المطيرة في سومطرة.
مثلت نوازع التمدين البيئي والأخضر والمستدام عناوين عريضة وشائعة في الأنشطة العمرانيّة خلال العقود الأخيرة. لكن هل في وسع العمارة والتخطيط المدينيّ الالتفات أيضًا إلى الماضي السحيق وبقايا المدن التاريخيّة، لاستلهام الأفكار ووصل التقنيات الحديثة بالروافد الغنيّة والمتنوّعة للفكر الإنساني المدينيّ المتواصل – من "مجتمعات الساحة" في غابات الأمازون المطيرة الجنوبيّة إلى مدن الرافدين؟
تطرح علينا هذه القضايا سؤالًا وجوديًا في معنى الغابة بالنسبة إلى المدينة اليوم: هل ثمّة معانٍ جديدة للغابة أنتجتها المدينة الجديدة؟ ما هي هذه الغابة الجديدة؟
يمكن أن تتطرّق المساهمات إلى مواضيع المناخ والبيئة، التصحّر والتلوّث، الهويّة ومشاعر الانتماء والاغتراب، الحدود والمصادر الطبيعيّة، النزاع على هذه المصادر والتوافق عليها، على أن تعالج هذه المواضيع في سياقاتها مدى انعكاس ذلك كله على واقع الإنسان والعيش الحضري ومسارات المدن.
تستقبل "البوّابة التاسعة" كتابات باللغتين العربيّة والإنكليزيّة، على أن تكون غير منشورة سابقاً. يمكن الاطلاع على شروط إرسال الاقتراحات على موقع المجلة الإلكتروني، علماً أنه ينبغي إرسال المواد خلال مهلة لا تتعدّى 18 تشرين الأوّل 2013، إلى:
proposals@portal9journal.org

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard