جوائز تقديرية في الحفل السنوي لمؤسسة مي شدياق تكريم صحافيين وجائزة أنطوان شويري لبيار صادق

18 أيلول 2013 | 00:00

السيدة الأولى وبيار شويري ومي شدياق يسلّمون جائزة أنطوان شويري للسيدة حنان زوجة الراحل بيار صادق. (ابرهيم الطويل)

أقامت "مؤسسة مي شدياق" حفل عشائها السنوي في "سكاي بار"، في حضور السيدة الأولى وفاء سليمان ممثلة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.
وأشارت شدياق إلى "تصميم المؤسسة على تخريج جيل جديد من الصحافيين المثقفين الذين يتمتعون بالأخلاقيات المهنية ويتقنون استخدام وسائل التواصل بكل جديدها".
وقالت: "الصحافيون أينما كانوا، عرضة للخطر عندما يكونون من عشاق الحرية والإضاءة على الحقيقة، مهما كانت صعبة. في لبنان عانينا، والحال في العالم العربي ليس أفضل من حالنا. هواية هدر دم الصحافيين واضطهادهم لا تزال لسوء حظنا على الموضة. والمشكلة أنها صارت على رأس قائمة أولويات بعض الحكام والمعارضات المستحدثة، وكل منها ينادي بأحقية ارتكاباته ويدعي أنه ممثل الأمة. المشكلة أننا، في مؤسسة مي شدياق، لم نغير عاداتنا، ولا نريد تغييرها".
اضافت: "ما زلنا مصممين على رفع لواء الشجاعة في التعبير عن الرأي، ضمانة لاستتباب الديموقراطية وقيام الأوطان التي نحلم بها منذ أعوام طويلة في هذه المنطقة من العالم، من دون أن تكون سلامتنا كإعلاميين وحريتنا واستقلاليتنا منة من أحد".
وكانت مداخلات مصورة لمديرة قطاع الإعلام المرئي والمسموع العام في فرنسا ماري-كريستين ساراغوس ومدير منظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار، شددت على "أهمية أداء المؤسسة".
وقدمت الحفل في قسمه المخصص لتوزيع جوائز تقديرية لإعلاميين متميزين، ريمي درباس سليمان. وتخللت هذا القسم مجموعة من التقارير عرض أحدها ماهية الجوائز التقديرية المخصصة للإعلاميين، أبرزها "جائزة أنطوان شويري للمسيرة المهنية"، وهي تحية من المؤسسة لروح أنطوان الشويري المشجِّع الأول لفكرة إنشاء المؤسسة. ومنحت هذه الجائزة للراحل بيار صادق تسلمتها زوجته حنان صادق.
ووزعت 3 جوائز أخرى لإعلاميين:
- جائزة "الالتزام الصحافي" لتكريم الصحافيين الذين التزموا قضايا كتاباتهم وكرسوا عطاءاتهم لخدمتها، ومنحت للإعلامية غادة عويس.
- جائزة "الشجاعة الاستثنائية لتكريم الصحافيين" الذين برهنوا شجاعة خلال أدائهم واجبهم الإعلامي، مقتحمين الأخطار ومذللين كل العوائق لنقل الحدث وإيصال الخبر. ومنحت هذه الجائزة للمصور البريطاني الذي أصيب خلال تغطيته للحوادث في أفغانستان جايلز دولاي.
- جائزة "الإبداع في الأداء التلفزيوني" وهدفها تكريم الإعلاميين المتميزين في قطاعي المرئي والمسموع، نالها الإعلامي المصري ابرهيم عيسى.
وسلمت الجوائز مع شدياق، سليمان، ووزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال وليد الداعوق ومدير مجموعة شويري بيار شويري ومديرة المعهد الدولي للصحافة أليسون ماكينزي ومدير مجموعة أوراسموم للتكنولوجيا والاتصالات وعضو المجلس الاستشاري لمؤسسة مي شدياق نجيب ساويرس وممثل منظمة الأونيسكو موغنز شميدت والسفير المصري أشرف حمدي.
وتلت تسليم الجوائز فقرة فنية قدمتها ملكة جمال لبنان السابقة روزريتا طويل والممثل وسام حنا، وتخللتها محطات غنائية مع أنطوني توما ولارا اسكندر ورقصات استعراضية وعرض موسيقي أحياه ألبير بويادجيان وفرقته، ومزاد علني عاد ريعه لدعم نشاطات المؤسسة، واختتمت الحفل الفنانة مايا دياب.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard