5 نصائح لحماية أموالك من قراصنة الهواتف

12 أيلول 2013 | 00:00

مع تحوّل الهواتف الذكية إلى وسيلة رئيسيّة للتعاملات المصرفيّة تزداد فرص تعرض حسابات المصارف للقرصنة من خلال اقتحام تلك الأجهزة والسيطرة على بياناتها، ولكن الخبراء يعرضون طرقاً عدة يمكنها توفير الحماية للمستخدمين وأموالهم. وتنبع أهمية هذه الطرق من واقع أن إدارة الحسابات عبر الهواتف الذكية باتت وسيلة واسعة الإنتشار إلى درجة أن نصف أصحاب الحسابات المصرفية في الولايات المتحدة مثلاً يديرونها عبر تلك الأجهزة، وتتفاوت النسبة بين بلد وآخر ولكنها في ارتفاع مضطرد من دون شك.
¶ كلمة سر لحماية الهواتف:
تتعرض أجهزة الهاتف في أحيان كثيرة للسرقة أو الفقدان، ورغم ذلك فإن الإحصاءات تؤكد أن 70 % من المستخدمين لا يضعون كلمات سر لأجهزتهم، وتالياً فإن النصيحة الأولى والأبسط هي اللجوء إلى هذا الخيار عبر استخدام كلمة سر من أربع إلى ثماني علامات.
¶ الابتعاد من شبكات "واي فاي" العامة:
يعتبر هذا الإجراء مثالياً لحماية نقل البيانات عبر الأجهزة، إذ ان شبكات "واي فاي" العامة التي نجدها بالمطاعم الكبرى أو الفنادق أو المجمعات التجارية، قد تشكل ثغرة ينفذ القراصنة منها لسرقة البيانات. وفي حال كان المستخدم مضطراً لتفقد حساباته خلال وجوده بأماكن عامة، عليه وقف التقاط شبكة "واي فاي" واللجوء إلى شبكة الجيل الثالث او الرابع إذا وجدت عبر هاتفه الذكي.
¶ استخدم تطبيق مصرفك:
ينصح الخبراء خلال تفقد الحسابات المصرفية باستخدام التطبيقات التي توفرها المصارف، إذ أنها تضم خيارات أوسع بكثير للمستخدمين. كما أن التطبيقات بطبيعتها تمتاز بأنها معزولة عن سائر الأنشطة والبرامج الإلكترونية، مما يمنع محاولات اختراقها، وتالياً فإن استخدام التطبيق هو أكثر أمناً من دخول موقع المصرف عبر متصفح الإنترنت العادي.
¶ لا تلجأ إلى خيار حفظ كلمة السر:
لا تطلب من جهازك الذكي تذكر كلمة السر الخاصة بحسابك المصرفي، بل اعمد على الدوام إلى وضعها بنفسك، فرغم أن ذلك قد يضيّع عليك بعض الوقت لكنه خيار مناسب لحماية حسابك بحال ضياع جهازك أو لجوء شخص آخر إلى استخدامه. كما على المستخدمين تذكر وجوب الخروج من الحساب بعد الإنتهاء من عملياتهم عوض الاكتفاء بإغلاق الصفحة أو التطبيق.
¶ واصل تحميل التحديثات الجديدة:
على مستخدمي الأجهزة الذكية مواصلة تحميل كل التحديثات الجديدة لأنها غالباً ما تحتوي على بيانات أمنية جديدة، وتالياً فإن ذلك سيساعدهم في حماية هواتفهم من القرصنة، وإبقاء أموالهم في حساباتهم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard