شاشة - برنامج "نجوم العلوم" يُطلق موسمه الخامس بحثاً عن أفضل المخترعين الشباب في العالم العربي

11 أيلول 2013 | 00:57

بعد مواسمه الاربعة السابقة، اطلق برنامج "نجوم العلوم" موسمه الخامس على قناة MBC4، برعاية مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. 25000 طلب قدمت من الدول العربية كافة، اختير منها 30 متسابقاً للمشاركة في البرنامج التلفزيوني العلمي، الذي يجمع ما بين النمط التعليمي والترفيهي وتلفزيون الواقع.

تبدأ الرحلة الجديدة هذا العام يوم الجمعة المقبل، وذلك على مدار تسعة أسابيع، للبحث عن افضل المخترعين الشباب في العالم العربي، والمشاركون هم من مصر، والامارات العربية المتحدة، الكويت، المغرب، قطر، الاردن، السعودية ولبنان. وسيشهد الحفل الختامي توزيع جوائز نقدية تبلغ قيمتها 600 ألف دولار اميركي على الفائزين في المراكز الاربعة الاولى.
وفي هذه المناسبة، قال الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، رئيس جامعة حمد بن خليفة: “كل موسم جديد من برنامج نجوم العلوم يمثل تحدياً جديداً بالنسبة إلينا كقائمين على البرنامج، وأيضاً بالنسبة الى المشاركين، خصوصاً في ظل التطور التكنولوجي. ومن مميزات كل موسم التعرف على مبدعين جدد وافكار واختراعات جديدة ما من شأنه ان يدفع ويحفز الشباب في الوطن العربي على العمل على الابداع والابتكار، على كل ما هو جديد والتطلع للعالمية".
من جهته، مدير العلاقات العامة في البرنامج فهد الكوري قال لـ"النهار": "نحن نسعى الى تشجيع الشباب العربي على الاختراع والابداع"، موضحاً ان "هدفنا الاول والأخير هو التنقيب على بذور الابتكار والاختراع العربية وتشجيعها وتطويرها". واضاف: "عملنا على اختيار مشتركين من الدول العربية كافة، حتى تلك التي تشهد حوادث نأسف لها، مثل العراق ومصر وسوريا".
اما رئيس مجلس ادارة شركة خيال للانتاج روني جزار فقال لـ"النهار": "في هذا البرنامج نسعى الى تحويل الفكرة المميزة منتجاً في الاسواق"، موضحاً "نأمل ان يتحول هذا البرنامج اكاديمية للعلوم والابتكارات العربية".
بدوره المدير التنفيذي لمركز الاسكوا الاقليمي للتكنولوجيا الدكتور فؤاد مراد قال لـ"النهار": "ثروة البرنامج هم المبدعون، ونسعى الى الافادة من هذه الطاقة العربية لحل مشكلات التنمية المستدامة والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية".
وقد حظي الفائز في الموسم الرابع خالد بوجسوم من قطر، مخترع وعاء الطهو الآلي "طاهي"، بأكثر من 15 ظهوراً علنياً في الحفلات الرسمية والمؤتمرات لمشاركة تجربته القوية في برنامج "نجوم العلوم" بوصفه مخترعاً ناجحاً. وقد أسس اليوم شركة "ابتكار" الناشئة التي تركز على التقنيات التعليمية، كما يسعى حالياً للحصول على رأس مال استثماري لتمويل المرحلة التالية من مشروعه.
وفي سياق تعليقه على مشاركته، قال خالد بوجسّوم: "الافعال أبلغ من الأقوال، وهذا ما يحض "نجوم العلوم" المرشحين على القيام به، وخصوصاً المرشحين النهائيين. ولقد نجحت في الفوز بالموسم الرابع من خلال تحويل فكرتي التي تحمل اسم"طاهي" الى نموذج ملموس، وانا مستعد لمواجهة التحدي المقبل والمتمثل في جعلها متاحة تجارياً".
ويتألف الموسم الخامس من برنامج "نجوم العلوم"، من ثماني حلقات اضافة الى الحفل الختامي المباشر، وسيشارك الجمهور في التصويت الى جانب لجنة التحكيم لاختيار الفائزين. وسيبدأ عرض البرنامج في 13 ايلول 2013 الساعة 8:00 مساء بتوقيت السعودية، مع عرض المستجدات في شكل يومي ابتداء من يوم السبت 5 تشرين الأول الساعة 4:30 بعد الظهر بتوقيت السعودية على قناة MBC4.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard