الحريري اجتمع بميدفيديف ولافروف اهتمام بمكافحة الإرهاب وتنمية العلاقات

13 أيلول 2017 | 00:00

الرئيس الحريري والوزير لافروف في موسكو. (دالاتي ونهرا)

يتوّج رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري زيارته لروسيا اليوم بلقاء الرئيس فلاديمير بوتين، بعد محادثات أجراها أمس مع نظيره الروسي ديميتري ميدفيديف في المقر الصيفي لرئاسة الحكومة، وفي وزارة الخارجية مع الوزير سيرغي لافروف.  

وقال ميدفيديف لدى استقباله الحريري والوفد المرافق: "ان زيارتكم تأتي في مرحلة تشهد تكثيف الاتصالات بين أوساط الاعمال وحكومتينا، الامر الذي يسرنا جدا، وسينتج منه توقيع عدد من الاتفاقات على هامش زيارتكم".

وأكد "أننا ندعم بشدة سياستكم الداعمة لوحدة لبنان وسيادته ووحدة أراضيه، وكلا البلدين يواجهان مشاكل كثيرة في العالم المعاصر وخصوصاً في ما يتعلق بمشكلة الارهاب، وهنا اود ان اهنئكم بالنجاح في القضاء على العصابات المتطرفة داخل حدودكم، وهذا امر مهم جدا. نحن مستعدون لمواصلة تعزيز التعاون في ما خص محاربة الارهاب وفي مجالات حساسة اخرى. انتم تقومون بزيارة متكاملة، نأمل ان تفتح صفحة جديدة امام العلاقات الروسية - اللبنانية".

وقال الحريري: "لطالما كانت العلاقات السياسية ممتازة بين البلدين، ونحن نطمح الى أن ترقى العلاقات الاقتصادية الى مستوى العلاقات السياسية. لبنان يعاني مشاكل عدة أهمها الارهاب، ونحن تمكنا من ان ننتصر في معارك عدة ضده، ولكن لبنان في حاجة الى أصدقائه وبخاصة روسيا. في لبنان لدينا مشكلة اللاجئين السوريين، وهذا الموضوع يجب ان ننظر اليه من زاوية انه اذا كان هناك حل سياسي في سوريا، فيجب ان يشمل هذا الملف، اي عودة اللاجئين الى ديارهم ليس في لبنان فحسب بل في كل العالم".

وأضاف: "إننا جادون جدا في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وفي رأيي أن هناك لحظة تاريخية الآن يمكن من خلالها الاستثمار في هذا الموضوع. هناك شركات روسية مشاركة في المناقصة المطروحة للغاز، ونحن حرصاء على وجودها في هذا الاستثمار، وسنطلق قريبا مشروعا للاستثمار في البنى التحتية، ونريد أيضا أن تأتي الشركات الروسية وتعمل في لبنان. كما اننا في صدد اعادة تسليح الجيش اللبناني، ونريد ايضا تعاونا عسكريا بين لبنان وروسيا، والاهم بالنسبة إلينا هو تحييد لبنان عن كل المشاكل من حوله، فنحن نعيش في منطقة شديدة الاضطراب، لكننا استطعنا الى الآن والحمد لله، ان نحصن الاستقرار بين اللبنانيين وان نحيد لبنان عن اي مشاكل قد تأتي من سوريا او من اي منطقة، وبخاصة من اسرائيل. ولتعزيز سيادة لبنان، علينا تقوية كل الاجهزة الامنية والموسسات العامة".

ثم استكملت المحادثات الى مأدبة غداء أقامها ميدفيديف على شرف الحريري والوفد المرافق.

لافروف

وكان رئيس الوزراء اللبناني التقى وزير الخارجية سيرغي لافروف في مقر الوزارة، حول فطور عمل، في حضور الوفد اللبناني ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف والسفير الروسي الكسندر زاسبكين وعدد من المسؤولين الكبار في الخارجية الروسية.

استهل لافروف الاجتماع مبدياً تقديره لجهود الحريري "من أجل تنمية التعاون بين روسيا ولبنان، ومساهمته الشخصية في تنمية العلاقات الروسية - اللبنانية في المجالات المختلفة، ليس في المجالين السياسي والديبلوماسي فحسب، ولكن ايضا في المجالات الاقتصادية والانسانية".

ورد الحريري لافتاً الى تصميمه على أن "تتطور العلاقات الاقتصادية والعسكرية ايضا، والبحث في شراء بعض الاسلحة من روسيا لتعزيز الجيش، وهذا امر مهم جدا بالنسبة الى لبنان".

وقال: "نحن نواجه الارهاب كما يواجهه العالم أجمع، وقد حقق الجيش اللبناني انتصارات كبيرة، ونريد أن نعزز قوة الجيش والقوى الامنية والعسكرية لتقوية الدولة. كما نود ان نناقش معكم الاوضاع في المنطقة التي هي في حاجة الى السلام والاستقرار. هناك معاناة كبيرة بسبب اللاجئين السوريين، ونحن نعلم انه يجري العمل على حل سياسي بالنسبة الى سوريا، ونأمل أن يشمل ذلك عودة اللاجئين السوريين في لبنان وفي كل المنطقة، وان يكون ذلك ضمن الحل السياسي ايضا".

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني