الجميل ذكّر بمطالب الصناعيين: البلد على مفترق طرق

13 أيلول 2017 | 00:00

عرض رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل في مؤتمر صحافي سلّة المطالب للصناعيين لانقاذ القطاع، مذكراً المسؤولين بضرورة تنفيذ سلسلة المطالب التي سبق ووعدوا بها الصناعيين لوقف الانحدار الحاصل في القطاع، خصوصاً أن شيئاً من هذه الوعود لم يتحقق حتى الساعة. واعتبر ان "البلد والاقتصاد والصناعة اليوم امام مفترق طرق، إما السير في منحى صعب يفاقم العجز ويزيد من انكماش الاقتصاد في ظل تراكم الدين العام، وفي وقت لا يشهد فيه الاقتصاد أي نمو وهنا لُبّ المشكلة، وإما السير ضمن برنامج زمني يؤمن زيادة النمو بوتيرة تسمح بمعالجة نسب الدين العام المرتفعة، ولكنها تؤمن خفض نسبة الدين العام من الناتج الوطني وهذا هو المطلوب". 

كلام الجميل جاء خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر جمعية الصناعيين تحت عنوان "الصناعة الوطنية تنتظر صناعة القرار"، في حضور نائبي رئيس الجمعية جورج نصراوي وزياد بكداش، الأمين العام للجمعية خليل شري، المدير العام للجمعية طلال حجازي، اعضاء من مجلس الادارة وحشد من الصناعيين والاعلاميين.

وجدّد التذكير بمطالب الجمعية وأبرز عناوينها "مكافحة الاغراق، وتسريع اقرار القانون الذي يعطي الصلاحية للمجلس الأعلى للجمارك باقرار الرسوم الحمائية والوقائية، ومنع التهريب، ومعالجة ومكافحة المؤسسات غير الشرعية، وتحفيز الصادرات الصناعية، والطلب من الحكومة العراقية اعطاء الأفضلية للاستيراد من لبنان، ومعالجة تكاليف الطاقة المكثفة، ودعم وتمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. أما على المستوى العام فطالب الجميل بالآتي:

- اتخاذ الاجراءات القانونية الكفيلة بمعالجة الهدر والذي قدره رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان بأنه يفوق الـ1000 مليار ليرة، وذلك ضمن برنامج زمني ملزم لا يتعدى بدء تنفيذه الـ 6 اشهر.

- زيادة مدخول الـ TVAعبر توسيع قاعدة المكلفين وخفض الحد الادنى للتكليف الذي هو حالياً 150 مليون ليرة وتأجيل استيفاء الضريبة الجديدة على القيمة المضافة لمدة سنة.

- اعادة النظر بتوقف المؤسسات العامة عن العمل يوم السبت نظراً الى انعكاس ذلك سلبياً على عمل القطاع الخاص والعاملين فيه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

%MOSTREAD_ARTICLES%
Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard