دل بوترو أقصى فيديرر ويواجه نادال

8 أيلول 2017 | 00:03

تبدّدت آمال جمهور التنس الذي كان ينتظر بفارغ الصبر مواجهة بين السويسري روجيه فيديرر والاسباني رافاييل نادال في نصف نهائي بطولة اميركا المفتوحة للتنس، بعدما خيّب الاول آمال عشاقه وفشل في الثأر من الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الذي وضع حدا لسيطرته على لقب "فلاشينغ ميدوز" من 2004 إلى 2008 بالفوز عليه في نهائي 2009، وحرمه العبور إلى المربع الذهبي في النسخة الحالية. 

وقضى دل بوترو على حلم فيديرر بإحراز لقبه الكبير الثالث خلال العام الحالي، بفوزه عليه 3-2 (7-5، 3-6، 7-6،10-8، 6-4) في الدور ربع النهائي. وكان فيديرر، صاحب الـ 19 لقبا كبيرا في مسيرته يمنّي النفس بإحراز لقب البطولة الأميركية بعد تتويجه في أوستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي وبطولة ويمبلدون في تموز الماضي.

واخفق فيديرر في الثأر من دل بوترو الذي حرمه أيضا استعادة صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الذي سيبقى ملك نادال الذي بلغ نصف النهائي للمرة السادسة في البطولة الأميركية.

وقال دل بوترو إنه "استحق الفوز على منافسه المخضرم. أرسلت بطريقة جيدة جدا. سددت ضرباتي الأمامية بقوة كبيرة وخضت مباراة كبيرة. أنا استحق الفوز". وبفوزه هذا، حال دل بوترو دون مواجهة نادال لفيديرر وذلك للمرة الأولى في البطولة الاميركية. وسيلتقي الارجنتيني الماتادور الاسباني في نصف النهائي بعد فوز الاخير بسهولة على الروسي أندريه روبليف 3-0 (6-1، 6-2، 6-2). وفي السياق عينه، سيكون الدور نصف النهائي للسيدات أميركياً بحتاً للمرة الاولى بعد تأهل ماديسون كيز وكوكو فانديفيغيه بفوز الأولى على الإستونية كايا كانيبي 2-0 ( 6-3، 6-3)، والثانية على التشيكية كارولينا بليسكوفا 2-1 (7-6، 7-4، 6-3). ولحقت كيز وفانديفيغيه بالمخضرمة فينوس وليامس وسلون ستيفنز اللتين حجزتا بطاقتيهما إلى نصف النهائي قبلهما. وهي المرة الأولى تبلغ أربع أميركيات نصف النهائي منذ عام 1981 عندما حققت هذا الانجاز مارتينا نافراتيلوفا، وتريسي أوستن، وكريس إيفرت وباربرا بوتر.

وفقدت بليسكوفا صدارة التصنيف العالمي للسيدات لمصلحة الإسبانية موغوروتسا، بخسارتها أمام فانديفيغيه في ربع نهائي البطولة.

وسقطت بليسكوفا، وصيفة نسخة 2016، بمجموعتين أمام فانديفيغيه المصنفة 20 في الدورة، لتتنحى عن عرش الترتيب بعد ثمانية أسابيع متتالية، بينما ستتقدم موغوروتسا إلى صدارة التصنيف الذي يصدر الاثنين المقبل للمرة الأولى في مسيرتها، على رغم خروجها من الدور ثُمن النهائي للبطولة.

وخسرت بليسكوفا 870 نقطة بعد بلوغها نهائي نسخة 2016 أمام الألمانية أنجليك كيربر التي خرجت من الدور الأول هذه السنة، وكانت بحاجة الى بلوغ النهائي على الأقل للحفاظ على صدارتها. وقالت: "لا يهمني ذلك. لا أعتقد أن شيئاً سيتغير اذا أصبحت مصنفة ثانية. لا أرى فارقاً بين الأمرين".

وستصبح موغوروتسا (23 سنة) التي أحرزت لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية هذه السنة، اللاعبة الرابعة والعشرين التي تتبوأ صدارة التصنيف، والرابعة في 2017 بعد سيرينا وليامس وكيربر وبليسكوفا. وتحتل موغوروتسا حالياً المركز الثالث في التصنيف خلف الرومانية سيمونا هاليب، الا أن الأخيرة خرجت من الدور الأول لفلاشينغ ميدوز أمام الروسية ماريا شارابوفا.

وتلتقي فانديفيغيه (25 سنة) التي بلغت نصف النهائي للمرة الأولى في فلاشينغ ميدوز والثانية في البطولات الكبرى بعد ملبورن مطلع 2017، مواطنتها ماديسون كيز. فيما تلتقي الأميركية المخضرمة فينوس وليامس التاسعة ومواطنتها سلون ستيفنز.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard