مصر: الحل بتلبية قطر المطالب الإمارات: الأزمة الخليجية سياسية بامتياز

12 آب 2017 | 00:00

شخصان ينظران الى جدارية لامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح داخل برج في العاصمة الكويتية وهي هدية من الشعب القطري اعترافاً بدوره في التوسط بالأزمة الخليجية. (أ ف ب)

رأى وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية الاماراتي أنور قرقاش أمس أن أزمة قطر "ليست في الشعوب، بل نتاج سياسات حكومتها في حق الجار والمحيط". 

وقال في سلسلة تغريدات على حسابه على موقع "تويتر" :"أزمة قطر على المستوى الشعبي مؤسفة ولكنها متوقعة، المشكلة ليست في الشعوب، فالنسيج واحد، الأزمة نتاج سياسات حكومة قطر في حق الجار والمحيط". وأضاف: "أن يتمحور كل منا في خندق بلده متوقع في ظل تركيباتنا الاجتماعية، ولعل ولاء الإخوان لحزبيتهم استثناء، وتبقى أزمة قطر سياسية بامتياز وحلها سياسياً".

وكان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قد استقبل الخميس مبعوث وزير الخارجية الاميركي لحل الازمة الجنرال المتقاعد انطوني زيني ونائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج تيموثي ليندركينغ، بعد جولة بدأها في الكويت ثم قطر فالإمارات.

مصر

وفي القاهرة، اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري أن انفراج الأزمة مرهون بامتثال الدوحة لمطالب مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان، إن الوزير ناقش خلال الاجتماع مع زيني وليندركينغ، القلق "حيال الدور السلبي الذي تقوم به قطر".

واشار الى إن الجانب الأميركي عبّر عن تطلعه إلى حصول انفراج في الأزمة، وجدّد دعم الولايات المتحدة لجهود الوساطة الكويتية.

وأضاف أن وزير الخارجية المصري أكد "التضامن والتنسيق الوثيق بين الدول العربية الأربع والتوافق في ما بينها من ضرورة تنفيذ قطر لقائمة المطالب الثلاثة عشر، التي قُدمت إليها واالتزام المبادئ الستة الحاكمة لها".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard