رسام قطري صار نجماً بفضل لوحة "تميم المجد"

4 آب 2017 | 00:00

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

الرسام المعاضيد ولوحة "تميم المجد". (أ ف ب)

حوّل رسم لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني انتشر مع بداية الازمة الدبلوماسية بين الامارة الصغيرة ودول عربية، صاحبه من رسام ومنفذ اعلانات مغمور، الى نجم في عاصمة الدولة الغنية. 

في شوارع الدوحة، في وزاراتها ومؤسساتها الرسمية، على قمصان يرتديها القطريون، ينتشر رسم لأمير قطر مرفقاً بعبارة "تميم المجد". وقد حصل هذا الرسم، وبسرعة قياسية، على شهرة واسعة جعلته رمزاً لتصدي قطر لمحاولات عزلها.

ويقول منفذ الرسم أحمد المعاضيد لوكالة فرانس برس: "شعوري لا يوصف عندما أرى الرسم في كل مكان وأنا ممتن وسعيد".

ومع بداية الأزمة، نشر المعاضيد رسما جانبيا بالاسود والابيض لوجه الأمير على حسابيه في تطبيقي "تويتر" و"انستغرام" مرفقا بعبارة "تميم المجد"، وسرعان ما تم تناقله في شكل واسع في الامارة الصغيرة.

لكن قيام الشيخ جوعان بن حمد، شقيق الأمير، باعادة نشر الرسم على حسابه على "تويتر" حيث يبلغ عدد متابعيه أكثر من 550 الفاً، ضاعف شهرة الرسم وحوله الى رمز للكباش السياسي بين قطر والدول المقاطعة لها.

ويقول المعاضيد، الشاب الذي يعمل منذ عام 2009 في مجال تصميم الاعلانات والرسم، إن عمله حتى بداية الازمة "كان له صدى بسيطاً، لكن هذه الصورة جعلتني معروفا اكثر في قطر وخارج قطر".

وللمرة الاولى، عرضت في نهاية حزيران الماضي أعمال للمعاضيد في أحد أروقة متحف قطر ثم في أحد فنادقها الفخمة، وبينها رسوم لافراد من العائلة الحاكمة، وكذلك للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حليف الدوحة.

ويوضح الفنان الشاب، ان إلهامه "يأتي من الثقافة التي أنا فيها والاشارات المحببة لي، إضافة الى المواضيع التي أدمج بينها مثل الطيور والحيوانات والخيل والجمل (...) الى شخصيات معينة مثل الأمير".

ويشير أيضا الى ان خطابات الامير الذي استقبله أخيرا، ألهمته، كونها تناولت "الثبات والتنمية".

وبعيد انتشار الرسم، سعت شركات الى التعاون مع الفنان لتسويق مشاريعها. وهو حالياً في صدد التعاون مع شركة مجوهرات لتصميم وصنع قلادة خاصة برسم "تميم المجد" مصنوعة من الذهب والالماس.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard