لبنان يستقطب 15 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية

17 تموز 2017 | 00:00

أشار التقرير الصادر عن المنصّة الالكترونية لريادة الأعمال "وامدا" (Wamda) وعن بوابة الدفع الإلكتروني "بيفورت" (Payfort) إلى وجود 15 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية (Financial Technology, fintech) في لبنان، ما يمثّل العدد الثالث الأكبر بين 12 دولة عربية. وعدد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في لبنان مماثل لعدد الشركات في الأردن، لكنه أقلّ مما هو في الإمارات العربية المتّحدة (30 شركة)، ومصر (17 شركة). واستقطب لبنان نسبة 14%من 105 شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة العربية في العام 2015، أي بارتفاع عن نسبة 10% في العام 2011. وارتفع عدد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية بمعدّل نمو سنوي مركّب بلغ 50% بين العامين2011 و2015، ما يعكس المعدل الثاني الأعلى خلف الإمارات العربية المتحدة (+57%)، ومقارنة بمعدّل نمو سنوي مركّب بلغ 40% في الدول العربية.  

والـFintech، أو التكنولوجيا المالية، هي موجة جديدة من المنتجات والخدمات التي تستخدم التكنولوجيا في إطار تحسين الخدمات المالية التقليديّة وتسهيلها. وتخدم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية العملاء الذين لا يملكون حسابًا مصرفيًا ويبحثون عن الولوج الى الخدمات المالية الأساسية.

واعتبر التقرير الذي أوردته النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week، أنه بإمكان لبنان، إلى جانب مصر والأردن، أن تصبح مركزًا رئيسيًا للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، تمامًا كما في الإمارات العربية المتحدة، وذلك في حال ساهم كل من صانعي القرار، والمستثمرين، والشركات المبتكرة وروّاد الأعمال في تعزيز نظام بيئي مستدام للتكنولوجيا المالية.

وإذ رأى أن وضع خطّة عمل وطنيّة للبنان، بدعم من مصرف لبنان، والوزارات الأساسية والمصارف المهتمّة، سيساعد على تطوير التكنولوجيا المالية لتصبح قطاعًا رئيسيًا في الاقتصاد اللبناني، أكد التقرير أنه "يجب على السلطات اللبنانية دعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في التوسّع من السوق اللبنانية الصغيرة إلى الأسواق الإقليميّة والدوليّة، ومساعدة هذه الشركات على الاندماج في مبادرات الحكومة الإلكترونية".

أخيرا، أشار التقرير إلى أن الخبراء في مجال التكنولوجيا المالية في لبنان يطالبون ببرنامج تجريبي يسمح للشركات الناشئة بأن تقوم باختبار ابتكاراتها لفترة زمنية محدّدة قبل الاضطرار إلى الالتزام بجميع الأنظمة، لافتا الى أنه من شأن هذا البرنامج أن يسمح للحكومة اللبنانية بالتعرّف إلى أحدث الابتكارات، وللمصارف بأن تختبر التكنولوجيا الجديدة بالتعاون مع الشركات الناشئة الرائدة. واعتبر أن هذا البرنامج لن يخدم الشرکات الناشئة فحسب، بل سيخدم كلا من المصارف وصانعي السیاسات الحذرين من تأثیر التكنولوجيا المالية على استقرار النظام المالي.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني