انطلاق الدورة الاستثنائية لامتحانات الثانوية العامة أجواء هادئة وغياب تخطّى الـ 50% في بعض المراكز

20 آب 2013 | 00:00

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

يرق متفقداً التلامذة في مركز مدرسة الأوروغواي. (حسن عسل)

انطلقت قبل ظهر أمس، امتحانات الدورة الاستثنائية الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة (علوم عامة - علوم الحياة - اجتماع واقتصاد وآداب وانسانيات) وسط اجراءات امنية مشددة مواكبة لسير هذه الامتحانات. وفي المقابل، بدأت بعد ظهر أمس لجان أسس التصحيح بوضع اسس تصحيح مواد الامتحانات في وزارة التربية.

وامتحن التلامذة المرشحون البالغ عددهم نحو 11250 مرشحاً في كل المناطق اللبنانية، في مادتي التربية والفيزياء لفرع العلوم العامة، والتربية والرياضيات لفرع علوم الحياة، والتربية والاجتماع لفرع الاجتماع والاقتصاد، ومادتي التربية والفلسفة العامة لفرع الأداب والانسانيات.
ولوحظ غياب للتلامذة في عدد كبير من المراكز، تخطت نسبته في بعضها أحياناً الـ50%، وفق ما أفاد مسؤولو المراكز والمراقبين "النهار"، معتبرين أن الغياب في الدورة الثانية مسألة عادية وطبيعية، باعتبار ان عدداً كبيراً من الراسبين في الدورة الاولى العادية طلباتهم حرة، وبالتالي لا يلتزمون دائماً التقدم للامتحانات. وأفاد مديرو المراكز ان تعليمات اعطيت لهم بالتشدد في المراقبة والتدقيق، لمنع أي عملية غش، وضبط النظام في قاعات المراكز، خصوصاً وأن اعداد التلامذة في غرف الامتحان قليلة.
وفي أجواء الامتحانات التي جرت بظروف هادئة رغم الاوضاع الامنية والتوتر والشائعات التي تسود البلاد، لكنها لم تواجه مشكلات كما حصل في الدورة الاولى، من حوادث صيدا الى مشكلات مراكز الامتحانات في البقاع، فقد تقدم التلامذة في 12 مركزاً في بيروت (2 علوم عامة، 3 علوم الحياة، 5 اجتماع واقتصاد و2 آداب وانسانيات)، ومن ضمنهم مركز ذوي الحاجات الخاصة في ثانوية عبدالله العلايلي. وراوحت نسبة الغياب بين مركز وآخر من 50% الى 60%.
أما في جبل لبنان، فبلغ عدد المراكز 18 مركزاً، (علوم عامة مركز واحد، علوم الحياة 6 مراكز، اجتماع واقتصاد 10 مراكز وآداب وانسانيات مركز واحد).
وفي محافظة الشمال 10 مراكز (2 علوم عامة، 3 علوم الحياة، 3 اجتماع واقتصاد، 2 آداب وانسانيات).
وبلغ عدد المراكز في البقاع 12 مركزا (2 علوم عامة، 4 علوم الحياة، 4 اجتماع واقتصاد، 2 آداب وانسانيات).
وفي الجنوب 8 مراكز (2 علوم عامة، 2 علوم الحياة، 3 اجتماع واقتصاد، 1 آداب وانسانيات).
أما في النبطية فتقدم التلامذة في 7 مراكز (2 علوم عامة، 2 علوم الحياة، 2 اجتماع واقتصاد، 6 آداب وانسانيات).
وتستمر دورة الامتحانات الاستثنائية لشهادة الثانوية العامة ثلاثة ايام تنتهي السبت، حيث يجول وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال حسان دياب قبل ظهر اليوم متفقداً مركز الامتحانات في ثانوية عمر فروخ عند جسر الكولا. في حين تبدأ امتحانات الشهادة المتوسطة الإثنين المقبل.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard