مالكو الشاحنات في مرفأ بيروت بدأوا اضراباً صوايا: لا نستطيع الاستمرار في ظل المعوّقات

20 آب 2013 | 00:00

زحمة خانقة نتيجة اضراب الشاحنات عند اوتوستراد الحازمية. (ميشال صايغ)

نفذت نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت صباح امس، اضرابا مفتوحا لتحقيق المطالب العالقة منذ اعوام والتي لم يتم معالجتها، رغم الوعود التي قطعها المسؤولون المعنيون في المرفأ". وتسبب الاضراب بزحمة سير خانقة خلال فترة قبل الظهر، على طول الطريق الساحلية الشمالية بدءا من جونية، مرورا بانطلياس، وصولا الى المرفأ وسط العاصمة.
منذ الصباح، عمد مالكو الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت الى التجمع امام مداخل الحرم المرفئي، تنفيذا لقرار اتخذه مجلس النقابة الذي اجتمع ليل اول من امس، في منزل رئيس النقابة نعيم صوايا في ضهور الشوير استمر حتى منتصف الليل، وادى هذا التجمع الى زحمة سير خانقة عرفتها الطريق البحرية عند مفترق جسر الكرنتينا - المرفأ مما حال دون وصول العاملين في المرفأ.
بحث صوايا ورئيس نقابة مخلصي البضائع غسان سوبرة في الحلول الواجب اعتمادها لتحقيق المطالب التي تطرحها النقابة، وابرزها اعادة المساحة المأخوذة من موقف الشاحنات، وتجهيز بابين للدخول والخروج، وانشاء سور مع تركيب حمامات وانارة وتسليمها للنقابة، وتنظيف موقف "السونابور" وساحة العبد وسوق السمك وتسليمها للنقابة في شكل استثمار او في مقابل اجر رمزي، والغاء الدوام الصباحي للشاحنات المحملة من مرفأ بيروت، وتمديد ساعات العمل على الطرق يوم السبت حتى الرابعة عصرا، وتشغيل كل القبابين داخل المرفأ وتسليم قسائم الاخراج امامها، وتحديد وقت عمليات التحميل والتفريغ في محطة المستوعبات، وفتح بابين اضافيين مع سكانر للاخراج من باحة المستوعبات، وخروج المستوعبات الفارغة والبرادات من باب خاص لها، وترقيم الرصات ووجود موظف لإرشاد السائقين عند الدخول للتحميل".
ودعت النقابة الى "بدء العمل في قسائم الاخراج في الجمارك، السابعة صباحا، وفتح باب اضافي عند المخرج رقم 14 وفتح باب الشامية لاخراج المستوعبات، وايجاد حل عاجل ونهائي للعنبر رقم 6 وباحة المستوعبات، وتنظيم مواقع التفتيش والاخراج عند الباب رقم 9".
وحدد وزير الاشغال والنقل غازي العريضي، الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم موعدا للاجتماع بالنقابة، "مبديا حرصه على تحقيق المطالب العالقة".
واعلن صوايا "ان الاضراب (امس) جاء نتيجة تقاعس المسؤولين في المرفأ عن تحقيق مطالب النقابة التي طرحت في اجتماعات عدة عقدتها النقابة مع ادارة المرفأ والادارات المعنية، ولم تبت حتى اليوم، علما ان هذه المطالب تساهم في تنظيم العمل في المرفأ".
وعرض الاتصالات التي اجرتها النقابة لمعالجة هذه المشكلات، اذ كان عقد اجتماعا مع العريضي منذ شهرين، وآخر في رئاسة الحكومة في حضور الوزراء المعنيين "ولم نصل الى اي نتيجة تُذكر".
وقال "نحن لسنا طلاب اضراب، بل نريد تحقيق مطالب وُعدنا مرارا وتكرارا في تحقيقها، الا اننا لم نعد نستطيع الاستمرار في ظل المعوقات التي تصادفنا، ولاسيما حيال تحميل المستوعبات اذ تتأخر هذه العملية اكثر من ساعتين".
واكد الاستمرار في الاضراب حتى لقاء الوزير العريضي صباح (اليوم)، "واذا اقرت مطالبنا سنعلن حل الاضراب فورا".
من جهته، لفت سوبرة الى التعاون والتنسيق مع نقابة مالكي الشاحنات في مرفأ بيروت "التي تطرح مطالب محقة ولم تنفذ الوعود التي اعطيت في هذا الشأن". وقال "تم الاتصال بالوزير العريضي وسيتم لقاء معه خلال الساعات الـ 24 المقبلة لبحث الطالب المطروحة، وفي حال عدم اقرار هذه المطالب سندرس الموضوع مع كل النقابات المعنية بمرفأ بيروت".
وخلص سوبرة الى اننا "قد ننفذ اضرابا شاملا يضم كل المعنيين في المرفأ، وهو قطاع كبير تعتاش منه آلاف العائلات".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard