نيجيريا: إطلاق 82 تلميذة من 276 خطفتهن "بوكو حرام"

8 نوار 2017 | 00:00

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

فتيات شيبوك اللواتي أطلقتهن "بوكو حرام" في أبوجا أمس. (أ ب)

اكدت الرئاسة النيجيرية الافراج عن 82 من تلميذات شيبوك في اطار عملية تبادل سجناء السبت، بعد أكثر من ثلاثة أعوام من خطف جماعة "بوكو حرام" الجهادية إيّاهن، ووصلن الى ابوجا حيث سيستقبلهن الرئيس محمد بخاري. 

وقال الناطق باسم الرئاسة النيجيرية في بيان إن "الرئيس يسعده ان يعلن ان المفاوضات للافراج عن فتيات أخريات أثمرت هذه المرة وتم اطلاق 82 منهن". وأضاف ان "الفتيات سيصلن الى أبوجا وسيستقبلهن الرئيس".

وهؤلاء الفتيات من أصل 276 تلميذة اختطفتهن جماعة "بوكو حرام" في 2014 وتمكنت 57 منهن من الفرار بعيد خطفهن. وأثارت عملية الخطف الغضب والاستياء في أنحاء العالم. وشارك عدد من المشاهير في وسم "#برينغ-باك-اور-غيرلز" (أعيدوا بناتنا).

وكانت الرئاسة افادت ان الفتيات افرج عنهن "مقابل معتقلين لدى السلطات يشتبه في انهم أعضاء في بوكو حرام".

وصرح عضو في فريق الدفاع المدني في بانكي: "انهن في وضع جيد على ما يبدو لكنهن نحيلات"، مشيراً الى ان احداهن يرافقها طفل عمره أقل من سنتين. وقال ان احدى الفتيات فقدت ساقها في قصف للجيش النيجيري لمواقع "بوكو حرام"، إن أخرى بترت يدها لاصابتها بجرح ملوث لدى احتجازها.

وفي تشرين الاول 2016، أفرج عن 21 فتاة بعضهن مع أبناء ولدوا خلال فترة خطفهن، بعد مفاوضات بين الحكومة و"بوكو حرام"، بمساعدة اللجنة الدولية للصليب الاحمر وسويسرا.

وروى شهود أن اللجنة الدولية للصليب الاحمر قدمت دعماً لوجستياً مهماً للافراج عن هؤلاء الفتيات هذه المرة أيضاً.

وقال مصدر عسكري في بانكي القريبة من الحدود مع الكاميرون إن "تسع آليات للجنة الدولية لصليب الاحمر وصلت الى بانكي مساء الجمعة" وتوجهت بعد ذلك الى الغابة من دون مواكبة وجلبت الفتيات الى بانكي بعد ظهر السبت. وأمضين ليلتهن في مساكن العسكريين في بانكي قبل أن ينقلن بالطائرة الى مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو صباح الاحد.

وبعد الافراج عن هؤلاء الفتيات، تبقى 113 من تلميذات شيبوك محتجزات لدى "بوكو حرام" وكانت تراوح اعمارهن عند خطفهن بين 12 و17 سنة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard