قليلة على مارون سمعان

5 أيار 2017 | 00:00


بمزيد من الأسى والحزن، أنعي صديق العمر مارون سمعان، العضو المؤسس في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، الذي فارقنا عن 62 سنة. هذه خسارة ليس فقط لعائلته وأصدقائه وعائلة "أفد" وجميع الذين عرفوه شخصياً، ولكن أيضاً لعدد غير محدود من الناس الذين لمستهم رعاية مارون وكرمه وعاطفته النبيلة. كان مارون سمعان بين قلّة في مجتمع الأعمال العربي الذين أدركوا في مرحلة مبكرة أهمية تكثيف الجهود لاعتماد سياسات للتنمية المستدامة تقوم على احترام الاعتبارات البيئية. وأنا شاهد أنه حين بدأ العمل في قطاع الخدمات البترولية في أوائل التسعينات، كان يستشيرني دائماً في كيفية أخذ الاعتبارات البيئية في الحسبان، وذلك في بلدان ناشئة في الاتحاد السوفياتي السابق، لم تكن البيئة على جدول أعمالها. كان الالتزام المجتمعي والعمل النبيل أكثر أهمية لمارون من الربح السريع.
حين أسسنا المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عام 2006، كان مارون الوحيد من قطاع الأعمال بيننا. ومنذ ذلك الوقت، لعب دوراً محورياً في تطوير المنتدى وجعله الصوت الأكثر تأثيراً في سياسات البيئة والتنمية المستدامة عبر العالم العربي. وكان مارون وراء...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard