واشنطن تعيد فتح سفاراتها باستثناء بعثة صنعاء أوباما يحذر من خطر "الشبكات الاقليمية للقاعدة"

11 آب 2013 | 00:00

المصدر: (وص ف، رويترز، أب)

  • المصدر: (وص ف، رويترز، أب)

جنود يمنيون يتحققون من حمولة شاحنة ومن هوية سائقها في شارع يؤدي الى السفارتين الاميركية والبريطانية في صنعاء امس السبت. (أ ب)

اعلنت الولايات المتحدة أمس أن بعثاتها الديبلوماسية في الشرق الاوسط وافريقيا المغلقة منذ ايام ستفتح ابوابها مجدداً اليوم، باستثناء السفارة الاميركية في صنعاء، حيث ما زال "التهديد" بهجوم لتنظيم "القاعدة في الجزيرة العربية" قائما.

وصرحت الناطقة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان مساء الجمعة أن من اصل 19 بعثة ديبلوماسية اغلقت الاسبوع الماضي، 18 سفارة وقنصلية ستعاود عملها اليوم، واستثنت سفارة الولايات المتحدة في صنعاء بسبب استمرار وجود "تهديدات من هجمات ارهابية قد يشنها ضدها تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب".
وبث الموقع الالكتروني الاميركي" ديلي بيست" ان الانذار الاميركي اطلق بعد رصد مؤتمر هاتفي بين زعيم تنظيم "القاعدة" ايمن الظواهري ومسؤولي مجموعات متفرعة من الشبكة، مثل "القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي" و"الدولة الاسلامية في العراق والشام" وحركة "اوزبكستان الاسلامية" وحركة "طالبان" الباكستانية، و"بوكو حرام" واسلاميين من شبه جزيرة سيناء المصرية.
وخلال هذا المؤتمر جرى الحديث عن خطة هجوم بعبارات مبهمة وكذلك وجود فرق مستعدة لتنفيذه.
واعترف الرئيس أوباما الجمعة بأن الشبكات الاقليمية المرتبطة بـ"القاعدة" "لا تزال مصدر تهديدات كبرى".
وقال إن "تنظيم القاعدة المنظم الذي يتمتع بقيادة مركزية نوعاً ما والذي هاجمنا في 11 ايلول تم تفكيكه... قيادة التنظيم ضعيفة وقدرتها على الحركة ضئيلة"، لكن فروعه "لا تزال مصدر تهديدات". ولفت الى ان الجماعات "الاقليمية التابعة لتنظيم "القاعدة" مثل "القاعدة في شبه جزيرة العرب" لا تزال مصدر تهديدات"، مشيراً الى ان اعضاء هذه الجماعات قادرون على "اقتحام حرم سفارة خلف مقود شاحنة مفخخة وقتل اناس". وأضاف: "هذا يتطلب منا ان تكون لدينا استراتيجية لتعزيز شركائنا" كي تتوافر لديهم الامكانات لاحباط محاولات من هذا النوع.
وستبقى القنصلية الاميركية في لاهور مغلقة ايضاً بسبب وجود "تهديد آخر مختلف يتمتع بالصدقية"، كما قالت بساكي.
وأجلت الولايات المتحدة جميع الموظفين غير الاساسيين من قنصليتها في لاهور، ثانية كبرى المدن الباكستانية بسبب "تهديدات محددة"، فيما وضعت بعثاتها الديبلوماسية في حالة انذار عام من اعتداءات يخطط لها تنظيم "القاعدة".
وقالت الناطقة باسم السفارة الاميركية في اسلام اباد ميغان غريغونيس: "تلقينا معلومات متعلقة بتهديد قنصليتنا في لاهور. فأجلينا (كتدبير احترازي) جميع الموظفين باستثناء (الموظفين) الضروريين".
وحرصت بساكي وغريغونيس على التأكيد أن هذا التهديد ليس مرتبطاً بالتهديدات التي دفعت واشنطن الى اغلاق نحو عشرين من بعثاتها الديبلوماسية.
وبقيت لاهور التي تضم 12 مليون نسمة، في منأى عن أعمال العنف التي شهدتها بقية مناطق البلاد في السنوات الاخيرة، وذلك خلافا لكراتشي في جنوب البلاد وبيشاور في شمال غربها وكويتا في جنوب غربها.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني