أكياس البلاستيك تعرّض السلاحف الخضراء للانقراض

11 آب 2013 | 00:00

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

يزداد عدد السلاحف الخضراء، وهي نوع مهدد، التي تبتلع النفايات الناجمة عن الانسان وحتى اكياس البلاستيك التي يمكن ان تؤدي الى

اختناقها، على ما اظهرت دراسة اوسترالية.
وجاء في الدراسة الني نشرتها المجلة العلمية "كونسرفايشن بايولودجي" ان ستة من سبعة انواع من السلاحف البحرية تبتلع نفايات ناجمة عن الانسان وهي كلها مصنفة على انها في وضع صعب او خطر.
وقال كامار شولر من جامعة كوينزلاند: "تضاعف احتمال ان تبتلع السلحفاة الخضراء نفايات منذ 25 عاما. السلاحف الخضراء معرضة اكثر من السابق"، اذ ان الاحتمال انتقل من 30 في المئة في العام 1985 الى نحو 50 في المئة في 2012.
وللتوصل الى هذه الارقام، استند فريق البحث الى 37 دراسة نشرت بين العامين 1985 و2012 وبيانات جمعت منذ العام 1900 حول محتوى معدة السلاحف. ويبلغ طول السلاحف الخضراء البالغة اكثر من متر وقد يصل الى 1,5 متر لدى بعض النماذج. اما الامد المتوقع لعمرها فهو ثمانون عاما.
ويمكن للنفايات البلاستيك الصغيرة التي تبتلعها السلاحف او الحيوانات البحرية الاخرى خطأ ان تؤدي الى نفوقها من خلال سد معدتها او اختراق
امعائها. ويمكن لهذه النفايات ايضا ان تفرز سموما في جسم الحيوان وتؤثر تاليا في قدرته على التكاثر، على ما اوضح شولر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard