القيادي في التيار العوني رولان خوري رئيساً لكازينو لبنان والمجتمع المدني يعدّ شكوى

11 نيسان 2017 | 00:00

فيما انتخبت الجمعية العمومية لكازينو لبنان القيادي في "التيار الوطني الحر" رولان خوري رئيساً لمجلس إدارة الكازينو، كما كان متوقعا، يعدّ الحراك المدني العدة لنشر تفاصيل دقيقة عما يجري في الكازينو، في موازاة شكوى قضائية ستتقدم بها "لهون وبس" خلال أيام في هذا الاطار. وتصر "لهون وبس" على المضي بالشكوى رافضة أن يكون انتخاب خوري بابا لإتفاق سياسي لختم القضية.

وبعد امتناعه منذ 2011 عن الدعوة الى جمعية عمومية، استعجل مجلس ادارة الكازينو وفق ما يؤكد الناشط في "لهون وبس" بلال مهدي الى عقد جمعيتين عموميتين في يوم واحد، "الاولى غير عادية بغية انتخاب مجلس إدارة جديد، والثانية عادية فشل فيها في إبراء ذمته من المساهمين المخدوعين في انتظار نتائج التحقيقات الجارية في ملف الفساد أمام القضاء".
وفي حين انعقدت الجمعية في ظل تحقيقات تجريها النيابة العامة التمييزية في شأن المخالفات المرتكبة من رئيس مجلس الادارة السابق واعضاء في مجلس الادارة، في ملف إهدار الأموال العامة في هذا المرفق المُحال عليها من وزير العدل سليم جريصاتي في شباط الماضي، جرى التصويت على براءة الذمة المالية للمجلس السابق. ورغم التحفظات عن "منح براءة ذمة لكريدي والأعضاء، وافق المساهم الأكبر شركة "انترا" على منحهم اياها على أن تحتفظ الجمعية العمومية بحقها في المداعاة القضائية عند الاقتضاء في حال كشف أي مخالفات مرتكبة سابقا".
وإقدام "انترا" على منح ابراء الذمة للمجلس القديم رغم تحفظ بقية المساهمين، "يؤكد المؤكد" وفق مهدي، أي "ضلوع انترا" في ملفات الفساد"، معتبرا أن "من أخطر ما كان يحاك في الملف وفق مهدي هو عملية تمرير الميزانيات وقطع الحساب وتقارير مفوض المراقبة الأساسي المؤلف من شركتي "ديلويت" و"ارنست آند يونغ" اللتين وقعتا هذه التقارير خلافا لتعميم وزير المالية رقم 743/ ص1 تاريخ 15/4/2002، والذي ينص على ذكر اسم مدقق الحسابات المفوض التوقيع".
فالجمعية وفق ما يقول مهدي "ليست على بينة أن توقيع مفوضي المراقبة "ديلويت" و"ارنست آند يونغ" لا يغني عن تقرير مفوض المراقبة المعين من المحكمة، والذي ينص عليه النظام الأساسي للشركة ونص القانون التجاري". ويقول: "قد يغيب أيضا عن المساهمين غير الممثلين في شركة انترا المدعومة من مصرف لبنان، أن من حقهم الاطلاع على تقارير مفوضي المراقبة خلال مدة 16 يوما قبل موعد الجمعية العمومية، وإذ بمجلس الإدارة يقدم لهم تقارير مالية عن 5 سنوات في آن واحد لم ينجز آخرها بعد، علما أن مفوض المراقبة المعين من القضاء لم ينجز بعد اي تقرير منذ السنة المالية 2011 بسبب تمنع مجلس الإدارة عن طلب هذا التعيين، لكون الخبير معينا من خارج المنظومة المستفيدة. كما تمنعت شركة الكازينو عن التجديد أو تعيين مفوض المراقبة الأساسي بناء على قرار الجمعية العمومية، وكل ذلك في ظل رفض الشركة نشر البيانات المالية وفق الأصول.
وهذا الملف وفق مهدي من أخطر ما يعد، "فشركة الكازينو تتصرف بامتياز هو حق للشعب اللبناني، وكان يتوقع منه ان يخفف العبء الضريبي عن الفقراء والطبقة الوسطى. وهو ايضا من الملفات المخفية التي يسعى المتورطون فيها للتوصل الى حلول سرية مخالفة للقانون بغية طمس الحقيقة، وكل ذلك يحدث بعلم ومعرفة ومساهمة من شركة "انترا" التي تملك 52% من الأسهم، والتي يملك مصرف لبنان 33% منها"، مشيرا في هذا السياق الى "أن نأي المصرف بنفسه عن ملف الفساد في الكازينو يعتبر الفضيحة الاكبر".
ويعتبر مهدي أن تقرير المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني عن تدني الأرباح بمثابة أخبار للنيابة العامة يستدعي التحرك والتوسع بالتحقيقات، بدليل أن قيمة الأرباح الفعلية عام 2011 ( 83 مليار ليرة)، وصولا إلى عام 2015 والذي قدرت الخسارة فيه بمبلغ 13 مليار ليرة.
يشار الى أن مجلس الادارة الجديد لا يتمتع بصلاحيات التوظيف والترقيات والزيادات الرضائية. وهو مؤلف من رولان خوري رئيسا والأعضاء بيارو خويري، شارل غسطين، كارين ايليا، روني عبد الحي، رامي مجذوب، غسان شكرون، وليد النقيب، هشام ناصر ومجيد جنبلاط.

salwa.baalbaki@annahar.com.lb

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني