بريطانيا تبدأ في 29 آذار مفاوضات الخروج من أوروبا

21 آذار 2017 | 00:00

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

العلم البريطاني-الى اليسار- وعلم الاتحاد الاوروبي خلال القمة الاوروبية في بروكسيل في 9 آذار الجاري. (أ ب)

أعلنت الحكومة البريطانية انها ستفعّل المادة 50 من معاهدة لشبونة في 29 آذار وتطلق بذلك رسمياً عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وصرح ناطق باسم الحكومة في لقاء صحافي بأن "الممثل الدائم للمملكة المتحدة في بروكسيل أبلغ الاتحاد الاوروبي هذا الصباح ان بريطانيا ستفعّل المادة 50 في 29 آذار الجاري". وأضاف: "نريد ان تبدأ المفاوضات بسرعة".
الى ذلك، قال الوزير المكلف "البريكست" ديفيد ديفيس إن البريطانيين اتخذوا في 23 حزيران "القرار التاريخي بمغادرة الاتحاد الاوروبي". وان "الحكومة ستطبق الاربعاء المقبل هذا القرار وستطلق رسمياً العملية لتفعيل المادة 50". وبعدما تحدث عن "أهم مفاوضات لهذا البلد منذ جيل"، شدَّد على ان الحكومة "واضحة في شأن أهدافها: اتفاق يعمل لكل أمم وشعوب المملكة المتحدة وبالتأكيد لكل أوروبا، شركة ايجابية جديدة بين المملكة المتحدة واصدقائنا وحلفائنا داخل الاتحاد الاوروبي".
وفي بروكسيل، صرح الناطق باسم المفوضية الاوروبية مارغاريتيس شيناس بان الاتحاد الأوروبي جاهز تماماً لاطلاق مفاوضات خروج بريطانيا من التكتل بعدما أوضحت لندن أنها ستبدأ اجراءات الخروج في 29 آذار. وأوضح أن "كل شيء جاهز من ناحيتنا"، وقد "تم إعلامنا سلفاً، ونحن على استعداد لبدء المفاوضات". وكتب رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أنه "في غضون 48 ساعة من تفعيل المادة 50، سأعرض مسودة للقواعد التوجيهية المتعلقة ببريكست على أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27". وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي إنه لا يتوقع اطلاق المحادثات الفعلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي قبل مرور ستة إلى ثمانية أسابيع.
ويتعين على زعماء دول الاتحاد الـ27 عقد قمة لإقرار القواعد التوجيهية في اجتماع يرجح مسؤولون أن يجري في مطلع أيار.
وأفاد شيناس أن المفوضية الاوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد، ستصدر لاحقاً توصية رسمية ببدء مفاوضات "بريكست" بعد القمة بوقت قصير. وستتبنى باقي دول الاتحاد التوصية فيما ستفوض بريطانيا الى كبير مفاوضي "البريكست" في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنيه البدء بالمفاوضات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard