كنعان فنّد مسيرة "تطيير" السلسلة والإيرادات وطمأن إلى أن لا ضرائب على الأمور الحياتية

طمأن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان إلى أن "لا ضرائب جديدة على الخبز ولا الهاتف ولا صفيحة البنزين ولا المازوت ولا الكهرباء"، معتبراً أن "كل ما ذكر على هذا الصعيد غير صحيح".
وأشار في مؤتمر صحافي في مقر "التيار الوطني الحر" في سن الفيل، الى "أننا نتعامل بمسؤولية لا بشعبوية مع مشروع السلسلة، فيما سوانا يأخذ جزئيات ويبني عليها أبراجا من الرمال"، لافتاً الى "أن مسرحية تطيير السلسلة أتت من خلال اللوائح المزورة للضرائب".
وذكر بأنه ترأس أول لجنة فرعية مخصصة لمناقشة هذا الملف، "وأصدرت بعد 5 أشهر من العمل تقريرا يعتبر موقفا لكل الكتل النيابية"، مؤكداً "أن أيا من الكتل النيابية لم يتحفظ عن مشروع الإيرادات والضرائب والمشروع الذي جرى عرضه والبحث فيه، عدا ممثل كتلة المستقبل جمال الجراح". واعتبر أنه عام 2013 "جرى تطيير السلسلة بمسرحية عدم التوازن بين الايرادات والحقوق".
وأوضح "أننا ذهبنا مرة جديدة الى الهيئة العامة عام 2014 بتكلفة أقل للسلسلة، وطيّرت هذه الأخيرة بمسرحية فصل سلاسل العسكريين عن سائر القطاعات"، مستغرباً "أننا لم نسمع بمبدأ رفض الايرادات الضريبية المطروح اليوم في لجنة عدوان عام 2014".
ولاحظ أنه "طوال مسار السلسلة لم يتحفظ أحد عن الضرائب، وإذا كان هناك من بدّل رأيه فليصارح الناس بذلك"، متحدثاً عن "مسرحيات بفصول متنوعة وادوار تتوزّع على حساب السلسلة ويذهب الشعب ضحية ذلك، والهدف حماية أصحاب رؤوس الاموال".
ثم تطرق الى الضرائب التي "نفتخر بها كتيار" على غرار "رفع معدل الضريبة على شركات الأموال من 15 الى 17%، وموافقتنا على رفع الضريبة على الشركات العقارية، وفرض غرامات على شاغلي الأملاك البحرية من دون مسوغ قانوني".
وفي رد على امتعاض رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل من انتقاد السلطة للمعارضة بسبب "إبداء رأيها"، لفت إلى "أننا أولاد المعارضة وتربينا عليها وعلى الرفض البناء والمحق"، معتبرا أن "على أي معارضة ان تكون مسؤولة كما على أهل الحكم أن يكونوا كذلك".
وعن مكافحة التهرب الضريبي لتمويل السلسلة، قال: "إذا كانت الدولة تحصل 8 مليارات دولار سنوياً من الضرائب، فهل يعقل أن يتحدث البعض عن تهرب ضريبي بقيمة 6 مليارات؟ هناك تهرب ضريبي يصل الى 200 مليون دولار وفق الارقام الرسمية".
وطالب الحكومة بالعودة الى 35 توصية وقرار صادرة عن لجنة المال "لوضع حد للانفاق المتفلت وسحب الملف من الأدراج".

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

طريقة الدفع

عبر بطاقة الإئتمان الخاصة بك.

NetCommerce

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني