لجنة مواجهة اللاجئين في السرايا الحريري: للاستثمار في سوريا

21 آذار 2017 | 00:00

ترأس رئيس الحكومة سعد الحريري في السرايااجتماعاً للجنة العليا التوجيهية لمواجهة ازمة اللاجئين السوريين والتي تشكلت اثر مؤتمر لندن العام الماضي والتي تضم لبنان وممثلين عن الدول التي شاركت في المؤتمر ومدراء المنظمات التابعة للامم المتحدة والبنك الدولي. حضر الاجتماع الوزراء مروان حمادة، معين المرعبي، بيار ابي عاصي ورائد خوري.
وتناول الاجتماع تقييم التزام المجمع الدولي ولبنان بمقررات مؤتمر لندن والتحضير لمؤتمر بروكسل المقرر الشهر المقبل، ويتوقع ان يتناول زيادة المساعدات الدولية للبنان.
استهل الحريري بكلمة اشار فيها الى ان "العمل الجاري لتحديد عناصر سياسة الحكومة تجاه النازحين، والتي نأمل الإعلان عنها في مؤتمر بروكسيل، يجري وضع اللمسات النهائية عليها".
وقال:" طورنا استراتيجية واضحة لمواجهة التداعيات الحادة للأزمة السورية ولإعادة لبنان إلى طريق النمو. إن الوضع يتطلب خطوات كبيرة لإيجاد فرص العمل، والطريق لذلك عبر برنامج استثماري كبير لعدة لسنين يشمل كل البنى التحتية والخدمات العامة في كل المناطق. هذا البرنامج سيحفز النمو ويخلق فرص العمل ويضمن الاستقرار ويحضر لبنان ليكون منصة انطلاق لإعادة إعمار سوريا".
ورحب بتقرير صندوق النقد الدولي الأخير حول الاقتصاد اللبناني الذي خلص إلى أن "وجود النازحين زاد من عجز بنيته التحتية وهناك حاجة فورية لزيادة الإستثمارات في البنية التحتية والتنمية إلاّ أن ذلك يتطلب دعماً متواصلاً من المجتمع الدولي".
وقال: "إننا ننظر إلى مؤتمر بروكسل على أنه بداية العملية، وهي عملية نريد تنفيذها مع المجتمع الدولي لتجييش الدعم لبرنامجنا الحيوي على شكل مساعدات وقروض ميسرة، إضافة إلى ضمان المساعدات الإنسانية لما بعد العام 2017".
وأشار إلى تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في تقريره الأخير حول لبنان أنه "يرحب باستمرار دعم المانحين السخي إلى لبنان وسيكون بأهميته أيضاً تجييش موارد إضافية للتنمية طويلة الأمد إما على شكل مساعدات أو قروض ميسرة".
وختم الحريري آملاً في "حل سياسي سلمي للنزاع في سوريا بأسرع وقت ممكن. كما نتمنى أن نرى بداية إعادة إعمار سوريا".

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني