جعجع أطلق "خطة" لمعالجة التهريب والإهدار 5 بنود تبدأ بالتقشف وتنتهي بوقف التوظيف

أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عن "سلّة من الخطوات، تجعلنا نسلك الطريق الصحيح لمعالجة مسألتي الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب"، مشيراً الى طرحها على رئيس الحكومة سعد الحريري (أول من أمس)، وكذلك على "التيار الوطني الحر"، وسوف نطرحها داخل الحكومة".
وتوقف في مؤتمر صحافي في معراب عند "استغلال وجع الناس"، مشيراً الى مشهد آخر "مزيف تماماً، وخصوصاً وجود اللواء جميل السيد، أحد رموز عهد الوصاية". كذلك انتقد حزب الكتائب من دون أن يسميه، معتبراً أنه "اشترك في كل الحكومات باستثناء الحكومة الأخيرة ليُنادي أمس لا للإهدار ولا للفساد".
وأسف لما تعرض له رئيس الحكومة سعد الحريري، معتبراً "أن ما حصل في حقه، يدل على ان هناك بعض أصحاب النيات الخبيثة الذين حاولوا الافادة من التظاهرة".
وأوضح أن "السلة - الخطة" تقضي في بندها الأول، بـ"أن يدخل لبنان مرحلة تقشف وعصر نفقات، فمصروفنا يزيد من عام إلى آخر وكأن البلد بألف خير، وأرقام موازنة هذا العام والتي تبلغ 26 ملياراً يجب ان نخفضها الى 22 مليار دولار المبلغ الذي ورد في موازنة العام الماضي.
أما البند الثاني، فهو ملف الكهرباء الذي اتفق عليه، بحيث وُضعت خطة آنية ومتوسطة ولاقت تجاوباً من "التيار الوطني الحر"، وتحديداً من وزير الطاقة سيزار أبي خليل الذي سوف يطرح دفتر شروط لإشراك القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء.
أما البند الثالث فهو التهرب الضريبي، إذ لا لزوم لوضع ضرائب جديدة في حال حصّلت الدولة الضرائب الحالية، والتي لا يجري تحصيل 50 في المئة منها (...)
بينما البند الرابع هو وضع الجمارك، فهناك مسالك غير شرعية معروفة للتهريب، كمعبر القصير ومعبر وادي الكويخ، إضافة إلى معابر أخرى تأتي منها البضائع دون حسيب أو رقيب، مما يرتب خسارة على الدولة بين 200 الى 400 مليون دولار، ناهيك بالمخالفات الحاصلة في مرفأي بيروت وطرابلس.
أما البند الخامس فهو وقف التوظيف قطعاً في الادارات العامة تحت أي تسمية من المسميات، فالمعاشات ومعاشات التقاعد تبلغ 35% من قيمة الموازنة، الأمر الذي لم تعد تتحمله الدولة، اذ لديها 310 آلاف موظف بين ملاك ومتعاقدين، ولكن انتاجيتهم لا تتلاءم وعددهم".
وحمل الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله تبعة غياب رؤوس المال الاستثمارية والحركة السياحية من دول الخليج.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

طريقة الدفع

عبر بطاقة الإئتمان الخاصة بك.

NetCommerce

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني