"عرب نت" في نسخته الثامنة... كريدية لـ"النهار": سرعة الإنترنت إلى تحسن ولا رفع للأسعار

24 شباط 2017 | 00:00

الوزيران الجراح وخوري يطلعان على إنجازات شباب وطلاب.

أكثر من 1500 شخص اجتمعوا تحت راية "عرب نت" الذي عقد مؤتمره الثامن في لبنان في فندق "هيلتون حبتور غراند"، لثلاثة أيام متتالية تنوّعت بمضمونها وجاءت للتأكيد على أهمية الابتكار ودعم ريادة الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية.
في اليوم الاول، شارك أكثر من 300 شخص في "يوم النموذج الأوّلي" الذي تضمّن ورش عمل في شأن ريادة الأعمال وتطوير المنتجات، بحسب مؤسس فكرة "عرب نت" عمر كريستيدس الذي أكد أن اليوم الأول شهد إقبالاً كبيراً من الشباب المبتكر.
في اليوم الثاني، عرض وزير الاتصالات جمال الجراح خطط الوزارة التي تتضمّن نشر سرعة الإتصال 4G الى 85% من الأراضي اللبنانية، لافتاً الى أنها ستبدأ في آخر آذار. المؤتمر الذي انتهى الأربعاء، افتتح برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون ممثّلاً بالوزير الجراح، الذي نقل "إيمان الرئيس العميق بالتقدم العلمي واقتصاد المعرفة كركيزة أساسيّة لتطوّر الاقتصاد والبلاد ولتحريك عجلة ريادة الأعمال ودعم البيئة الرقميّة".
وشدّد الجراح على الشركة بين الدولة والقطاع الخاص كعنصر أساسي وفعّال لتطوير اقتصاد نوعي يعتمد على العلوم والتكنولوجيا والتقدم العلمي ويوفّر فرص العمل للشبان والشابات، مع التأكيد على وضع الدولة للتشريعات والقوانين اللازمة لتسهيل عملية الانتقال إلى اقتصاد المعرفة وخلق البيئة المناسبة لهذا التحوّل.
وكان حفل الافتتاح بحضور وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، ورائد شرف الدين، النائب الأول لحاكم مصرف لبنان وممثل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
وقال خوري "اننا نضع اليوم إمكاناتنا كلّها على صعيد التخطيط والتنسيق بين الوزارات ومختلف الإدارات والجهات المعنيّة لتطوير البيئة الحاضنة لمبادرات روّاد الأعمال والتي تلبّي طموحات الشباب وتحدّ من هجرتهم وتحثّهم على خلق المشاريع الجديدة والمبتكرة".
وعرض شرف الدين النتائج التي بدأ لبنان يحصدها بعد 3 سنوات من إطلاق مبادرة مصرف لبنان في دعم اقتصاد المعرفة الرقمي، قائلاً: "يوجد في السوق اللبنانية حالياً ما يقارب 800 شركة ناشئة"، لافتاً الى أن "القطاع المعرفي وفّر 6 آلاف فرصة عمل وقد أضاف إلى الثروة اللبنانية ما يقارب المليار دولار".
وأضاف في معرض حديثه أن الاقتصاد المعرفي الرقمي يحتل في لبنان أهمية استثنائية كعنصر اقتصادي استراتيجي واعد، وقال: "يشهد الاقتصاد الرقمي في لبنان نمواً سنوياً يتراوح بين 7 و9 في المئة اذ يحتل لبنان المرتبة الثالثة عام 2015-2016 في المنطقة حيال النمو"، مشيراً الى أن "لمؤتمر عرب نت مساهمة مهمة في تعزيز هذه الثقافة منذ اطلاق نشاطها منذ 8 سنوات".
وكان كريستيدس قد أعلن في وقت سابق في حديث مع "النهار" أن لبنان "قفز من المرتبة الخامسة الى الثانية عربياً، بين عامي 2013-2014 لجهة عدد الاستثمارات في الشركات الرقمية الناشئة. أما في ما يتعلّق بقيمة هذه الاستثمارات، فقفز من المرتبة الرابعة إلى الثانية ليبلغ العدد 34 استثماراً في العام 2014، كما ارتفعت القيمة من 6 ملايين دولار في 2013 إلى 31 مليون دولار في 2015، وذلك وفق دراسة أجرتها "عرب نت".
وفي اليوم نفسه، عقد يوم الابتكار المصرفي، الذي رأى فيه كريستيدس أهمية كبيرة لا سيما أن المشاركة فيه كبيرة من رجال الأعمال والمصارف والمهتمين في شأن الصيرفة الرقمية، لافتاً إلى أن هذا اليوم سيمسي ندوة مستقلة عن مؤتمر "عرب نت" الأساسي. وقال "إننا نرى للبنان فرصة ليكون رائداً في الإبداع المصرفي، وهذا ما يدفعنا الى خلق منصة لصانعي القرار في هذا المجال".
وكشف لـ"النهار" ان شركة "عرب نت" وأكثر من 20 شخصاً من خبراء ورواد أعمال، زاروا في اليوم الثاني للمؤتمر رئيس الحكومة سعد الحريري وسلّموه درع "عرب نت". وأشار كريستيدس إلى أن الرئيس الحريري كان مهتماً بمطالب الحاضرين ورؤيتهم وأفكارهم لتطوير ودعم القطاع الرقمي في لبنان. وعبّر عن تفاؤله لاهتمام المسؤولين لهذا القطاع.
أما اليوم الثالث فكان غنياً بمضمونه، وكان لافتاً حضور المدير العام لـ "اوجيرو" عماد كريدية الذي وبعد 3 أسابيع على تسلمه المنصب، اكد لـ"النهار" أن لا حلول سحرية للمشكلات التي تواجه قطاع الانترنت في لبنان. وأشار الى أن الوقت هو الأساس كما الامكانات التقنية، مؤكداً أن الامكانات التقنية موجودة فاليوم ننقل قسماً كبيراً من المشتركين من شبكة الى أخرى، وذلك بهدف تخفيف الثقل عن الشبكتين، وهنا تبدأ مسيرة التحسّن". ولفت كريدية على هامش مشاركته في المؤتمر إلى أن تحسّن الاداء يبدأ مع نهاية آذار مع الانتهاء من صيانة النحاس وعندما نبدأ بتمديد الفايبر وهذا الأمر قد يأخذ وقتاً طويلاً، ذاكراً أنه تمّ تمديد نحو 6 آلاف كيلومتر من الفايبر. وأكد أن لا رفع للأسعار بل سنعمل على خفض الأسعار مقابل كل الخدمات مع رفع سرعة الانترنت.
وفي اليوم نفسه، عقدت طاولة مستديرة حضرها المسؤولون عن أكبر صناديق الاستثمار ومن وزارة الاقتصاد ومستشارون للرئيس الحريري، وكان الوزير السابق نقولا صحناوي ممثلاً في الجلسة.
وناقش الحاضرون مواضيع عدة تتعلّق بريادة الأعمال والتمويل والقدرات البشرية وثقافة ريادة الاعمال والقوانين المتعلّقة بالقطاع الرقمي، كما ناقشوا المشكلات التي تواجه المستثمرين في قطاع ريادة الأعمال في لبنان ووضعنا توصيات. ولفت كريستيدس الى أن جلسات اخرى ستعقد وهي تصبّ في الاطار عينه، ليكون صوت القطاع الرقمي ممثلاً فيها.
يشار الى أنه تم الاعلان عن استثمار جديد من الحكومة البريطانية والتي تبلغ قيمتها 3 ملايين دولار لتطوير الـ UK Lebanon tech Hub. وكشف كريستيدس أن مؤتمر "عرب نت" المقبل سيعقد في دبي حيث سيعلن عن اسم الرابح في بطولة "عرب نت" للشركات الناشئة على الصعيد العربي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard