فيتالي تشوركين مات فجأة فخسرت روسيا ديبلوماسياً بارعاً

21 شباط 2017 | 00:00

المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة السفير فيتالي تشوركين يتحدث في جلسة لمجلس الامن في 2 شباط 2017 . (أ ب)

خسرت روسيا أمس واحداً من ألمع ديبلوماسييها وأبرعهم على الساحة الدولية بوفاة فيتالي تشوركين، المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، بأزمة قلبية مفاجئة، خلال عمله في نيويورك عشية عيد ميلاده الخامس والستين.

وأفادت معلومات الشرطة في نيويورك أنها وصلت الى البعثة الروسية في مانهاتن قرابة الساعة التاسعة والنصف صباحاً، حين وجد تشوركين وقد توقف قلبه. وأعلنت وفاته في مستشفى بريسبيتيريان. واستبعدت الشرطة أن تكون الوفاة مدبرة.
واكتفت وزارة الخارجية الروسية بإصدار بيان جاء فيه أن الديبلوماسي الذي يعمل مندوباً لبلاده لدى الأمم المتحدة منذ عام 2006، توفي "فجأة" في نيويورك، أمس قبل يوم واحد من عيد ميلاده الـ65. وعبرت عن "تعازيها العميقة" لعائلة تشوركين، واصفة اياه بأنه "ديبلوماسي روسي مرموق". وكتبت الناطقة بإسم الوزارة ماريا زاخاروفا في صفحتها بموقع "فايسبوك" أن تشوركين "ديبلوماسي عظيم. شخصية غير مألوفة. شخص لامع. فقدنا واحداً منا".
وأسفت البعثة الروسية لإعلان "الموت المفاجىء" لتشوركين، الذي كان "مفعماً بالحيوية"، واصفة رحيله بأنه "خسارة لا تعوض". وعبر الديبلوماسيون في البعثة عن "الحزن العميق"، موجهين تعازيهم الى زوجته ايرينا وابنته أناستازيا وابنه مكسيم، وعائلته وأصدقائه. وأعلنت فتح سجل للتعازي بين 21 شباط الجاري (اليوم) و23 منه في البعثة الدائمة.
وكان لوفاة تشوركين وقع الصدمة لدى نظرائه ولدى الذين عملوا معه في الأمم المتحدة. ووقف الديبلوماسيون دقيقة صمت حداداً عليه خلال جلسة للجمعية العمومية، حيث أعلنت المندوبة الإماراتية الدائمة لانا نسيبة أنه "بحزن عميق، لا بد لي أن أبلغكم أن الوفد الروسي أعلمنا للتو بوفاة السفير فيتالي تشوركين المفاجئة هذا الصباح. أود أن أقدم نيابة عنا جميعاً التعازي الحارة لبلده وللحكومة الروسية والسفارة الروسية لدى الأمم المتحدة، وخصوصا لزوجته وولديه. كان زميلاً عزيزاً عليناً جميعاً، وديبلوماسياً ملتزماً التزاماً عميقاً لبلاده، وواحدا من خيرة الناس الذين عرفناهم. أود أن نكرم هذه اللحظة هنا اليوم بالوقوف دقيقة صمت".
ويتوقع أن يصدر مجلس الأمن اليوم بياناً يؤبن فيه أحد أكبر المدافعين عن قيم الأمم المتحدة ومبادئها.
وقالت المندوبة الأميركية الدائمة نيكي هايلي في بيان أن تشوركين، على رغم معرفتها القليلة به، "أظهر أنه زميل كريم". وأضافت: "نحن لم نر الأمور دائماً بالطريقة ذاتها، لكنه بلا ريب روّج لمواقف بلاده بمهارة فائقة".
وعبر المندوب البريطاني ماثيو رايكروفت عن صدمته لوفاة تشوركين "أحد أعمدة مجلس الأمن خلال السنين العشر الأخيرة". كذلك قال نظيره الفرنسي فرنسوا دولاتر في بيان إن "تشوركين أحد أبرع الديبلوماسيين الذين عرفتهم".
وبدأ تشوركين عمله الديبلوماسي في السبعينات من القرن الماضي. وعمل عام 1974 مترجماً خلال المفاوضات السوفياتية - الأميركية التي أفضت الى معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية 2 "سالت 2".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard