مهارات: لصون حرية الابداع الفني

30 تموز 2013 | 00:00

اكدت "مؤسسة مهارات" في بيان، "مبدأ ضرورة الغاء مختلف اشكال الرقابة المسبقة، على الاعمال الفنية وصون حرية الابداع والتعبير الفني بمختلف اشكاله وصوره، طالما لا يقصد منه تحقير الاديان او الازدراء بطقوسها وشعائرها الدينية والتي تمارس في اطار احترام الحريات العامة وحقوق الآخرين"، وذلك اثر مطالبة كهنة ابرشية بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس ادارة مهرجانات بعلبك بعدم استعمال الترنيمة الدينية "ان البرايا بأسرها" في اطار لوحة راقصة في ضمن برنامج مهرجانات بعلبك الفنية".

واوضحت المسؤولة الاعلامية للمهرجانات زينة صفير لـ"مهارات" انه "حصل خطأ في الدعاية التي بثت على الشاشات، واظهرت الراقصين يتفاعلون مع الترنيمة من خلال المونتاج، وهذا في الواقع غير موجود، ولن يكون هناك اي رقص على الترنيمة".
وذكرت المؤسسة بالحكم القضائي الذي صدر في قضية الفنان مارسيل خليفة لتلحينه آية قرآنية في اغنية "انا يوسف يا ابي"، اذ اعتبر الحكم القضائي ان "انشاد القصيدة بوقار ورصانة ينمان عن احساس عميق بالمضمون الانساني الذي عبرت عنه والتزام التعبير شكلا ومحتوى بأداء لا يحمل اي مس او اساءة لقدسية النص ومكانته الدينية لا يشكل اساءة للمقدسات الدينية او تحقيراً للاديان".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard