رئيس الجمهورية قلّد شويري وسام الأرز الوطني تكريم خاص لأحد رواد الفن اللبناني الأصيل

8 شباط 2017 | 00:00

الرئيس عون يقلّد شويري الوسام.


قلد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الفنان إيلي شويري وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور، في احتفال أقيم أمس في القصر الجمهوري في بعبدا، وذلك في "بادرة تكريم خاصة بأحد رواد الفن اللبناني الأصيل الذي تنوع عطاؤه صوتاً والحانا وقصائد واناشيد وطنية، من هياكل بعلبك والأرز الى الدول العربية ومنها الى مسارح العالم، وتقديراً لعطائه المميز على مدى نصف قرن".
وبعد تقليده الوسام، ألقى الفنان شويري كلمة قال فيها: "كتبت وغنيت طوال حياتي من دون أن يطلب أحد مني ذلك. وهذا كان أكبر وسام لي وأكبر تكريم. واليوم يشرفني أن اتكرس الى جانب رئيس بلادي الذي أنشدت له منذ 15 سنة "عرسك جايي يا بطل" و"الدنيي مضوايي" و"حصانك بيرق جبل"، "نجومك مرايي"،"إنت البطل" و"نحنا أهلك، شعبك كلو عم يندهلك"، "رد وقلو جايي". أضاف: "إن وسام الارز اليوم هو عيد لكل الاغاني التي غنيتها".
ثم ألقى الرئيس عون كلمة فقال: "كل تكريم لفنان من لبنان هو اعادة خلق لهوية هذا الوطن الأصيلة، فكيف إذا كنا اليوم في حضرة نسيم من نسائم بعلبك، ولحن محفور في الوجدان الوطني والشعبي، وقصيدة مشبعة بالعنفوان، وصوت يختزن حنين الماضي في خواب من تراث. إيلي شويري، بك يليق التكريم وأنت الآتي من زمن الكبار. انطبع فيك حب الوطن، فسخرت له كل مواهبك، لتظل الأرض مسيجة بالعسكر الذي غنيت له، وإسم لبنان مكتوباً على شمس لا تغيب. طلتك بيننا تخبرنا الكثير من عظمة الفن اللبناني، وعن مسرحيات تحتل الذاكرة، وأصوات عشقناها. وفي قلب هذه العظمة، يحتفظ اسم ايلي شويري بمكانته. لم تحجبه زحمة عباقرة لبنان، ومبدعي اللحن والكلمة، ومحترفي الخلق الفني، بل انصهر بوهجها وانصهرت بفرادته، فتمايزت بصماته منذ أكثر من خمسين سنة في خط فني له في رصيد الأغاني الوطنية المتوهجة، ما له من اغاني الفرح والحب والاحتفاء بالحياة".
وفي الختام أقيم كوكتيل للمناسبة، فيما كانت اغاني الفنان شويري تصدح في أرجاء القصر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard