إحياء ذكرى كلوفيس مقصود في الأميركية رجل الحوار وصوت للوطن قضيته فلسطين

إستعادت الجامعة الأميركية في بيروت ذكرى كلوفيس مقصود، في أمسية مع عائلته ومع الأصدقاء الذين اجتمعوا جنباً إلى جنب مع ديبلوماسيين وباحثين وممثلين لمنظمات دولية لإحياء تراثه، في قاعة "الأسمبلي هول".

بدايةً، تحدث رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري، فقال إن "تراث كلوفيس مقصود الهائل سيبقى من بعده ومن بعد الكثيرين منا، وسيستمر مفكراً عميقاً ومسالماً أدخل دائما المبادئ وتفهّم الآخر في كل حوار".
وتحدّث أيضاً في الاحتفال تسعة من أصدقاء مقصود عرفوه مباشرة كمثقف شغوف بقي حتى عامه التسعين يجمع العلماء وصنّاع السياسات لمناقشة هموم العالم العربي.
وقالت الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) الدكتورة ريما خلف، أن كلوفيس مقصود ظل حتى النفس الأخير يحمل بين أضلاعه قلب الشاب المتحمس الذي احتج ضد الاحتلال الإسرائيلي في مدرسة الشويفات وظلّ يحمل عزيمة الأستاذ الذي دافع عن المقاومة الفلسطينية أمام العالم".
واستعاد رئيس الوزراء اليمني السابق محسن العيني الحكايات التي تعكس شغف الدكتور مقصود بالحوار وإبداعه فيه.
وقال وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال أكرم شهيب، ممثلاً النائب وليد جنبلاط: "اليوم، أكثر من أي وقت مضى، نحتاج إلى أمثال كلوفيس مقصود، المعارض الصلب للانقسامات في لبنان، وفلسطين، وفي العالم العربي".
وتحدثت الدكتورة بيان نويهض عن شغف مقصود ببناء أمّة عربية علمانية ديموقراطية، وذكّرت الحضور بتأثير زوجته الراحلة الدكتورة هالة سلام مقصود، على المجتمع العربي الأميركي.
وقال الدكتور عاطف قبرصي أن مقصود تحدى الافتراضات المسبقة وأن مساهمته في القومية العربية، حولت اسمه الغربي "كلوفيس" إلى اسم عربي حقيقي.
أما الدكتور أسامة سلام شقيق الراحلة هالة مقصود، فتكلّم عن الظروف الوطنية والإقليمية والعالمية التي عمل فيها كلوفيس مقصود
وكانت كلمة للدكتور جورج سالم عن معرفته بمقصود، قبل أن تختتم الأمسية بكلمة لرئيس تحرير السفير طلال سلمان، الذي قال: "خسرنا رجلاً عظيماً وابناً مخلصاً لوطنه. كلوفيس مقصود عُرف بأنه صوت الوطن. ويستمر اليوم رمزاً للوطنية العربية. فلترقد بسلام يا كلوفيس مقصود".

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

طريقة الدفع

عبر بطاقة الإئتمان الخاصة بك.

NetCommerce

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني