مبدعون في عالم الغرافيتي ينفّذون مشروع O1NE: في الليل موسيقى وصخب... وسياحة وفن نهاراً!

13 تموز 2013 | 01:20

الغرافيتي خلال رسم الجدارية. (حسن عسل)

لم يتوقّعوا أن يكون المشروع بهذه الضخامة، رغم انهم كانوا على علم ان مساحة الجدار 2500 متر مربع. وما إن وصلوا إلى لبنان أرادوا البدء في العمل من دون إضاعة أي وقت. وكانت حماستهم توازي حماسة شـــركــــة Sky Management (المُتخصّصة في مجال الفندقية والترفيه) التي تطمح أن يتحوّل الملهى الليلي O1NE أحد المعالم السياحية والفنّية في البلد. ولأن الشركة أرادت أن يكون للملهى (الذي يُفتتح قريباً في واجهة بيروت البحريّة) شق فنيّ، دعت 15 فناناً عالمياً مُتخصّصاً في "الغرافيتي" ليُبدعوا على الجدار الضخم، ويملأوا زواياه بما تبتدعه مُخيلاتهم من رسوم لها علاقة بالموسيقى والحياة الليليّة. كارسكي، ناز، تيلمو، ميل، ناش، رويدز، سات وان، SWK، بينيو، مستروايني، بونزاي، زادز، تاسو، تريتسي، كوان...15 من أهم روّاد الغرافيتي في العالم قدموا من البرازيل، المانيا، اسبانيا، هولندا، الأرجنتين، انكلترا وايطاليا وعملوا على مدى أسبوعين، ولساعات طويلة، ليكون للجدار الذي "يُزخرف" ملهى O1NE إطلالته البهيّة، و"حياته الإفتراضية الزاهية". ولأن الشركة تُريد أن يزور الناس، مُستقبلاً، المكان في وضح النهار تماماً كزيارتهم له في الليل، كان من الضروري أن يعطي كل فنان أفضل ما لديه وأن تُجاور الرسوم جمال أحلام اليقظة.

الزيارة الليلية للإحتفاء بالحياة وصخبها والزيارة "النهاريّة" للغوص في الفن والإبداع وتفاصيل أخرى "تُزخرف" الجدار الضخم.
يروي الفنان الهولندي كارسكي: "كان المهم ألا أختار الأكثر موهبةً فحسب، بل كانت مسألة محورية أن يتمكّن كل مُشارك من أن يندمج في المجموعة فتمكّنه شخصيته المتميزة ونوعية عمله الراقية من أن يساهم في عمل جماعي". ويُعلّق: "هو المشروع الأكثر ضخامة في العالم، زد إليه مشروع آخر نستعد لتنفيذه في أيلول المُقبل في أبو ظبي".
أمّا الاسباني كوان، فيؤكّد انه قبل الإنطلاق في العمل لم يكن يتوقّع أن يكون التنفيذ بهذه القسوة: "وعندما تعيشين اللحظة تُدركين كم أن حجم الجدار كبير".

hanadi.dairi@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard