تعيين جورج حبيقة رئيسًا لجامعة الروح القدس- الكسليك

15 أيلول 2016 | 00:00

حبيقة الرئيس الجديد للروح القدس.

بعد موافقة مجلس أمناء جامعة الروح القدس– الكسليك، عيّن الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الله الهاشم، الأب البروفسور جورج حبيقة رئيسًا للجامعة. ويتقبّل التهاني مع أعضاء مجلس الجامعة الجمعة والسبت 23 و24 الجاري، من الساعة 10 صباحًا حتى 1 بعد الظهر، ومن الساعة 2:30 بعد الظهر حتى 7 مساء.
وحبيقة من مواليد بلدة الميدان في قضاء جزين، جنوب لبنان. تلقى دروسَه في مدرسة القرية حتى الشّهادة الابتدائية، ثم دخل الرَّهبانية اللبنانيّة المارونيّة في إكليريكية الروح القدس – الكسليك، حيث تابع الدراسة لحين نيله الإجازة في الفلسفة وفي اللاّهوت، وسيم كاهناً عام 1983. انتسب إلى معهد الموسيقى في الجامعة ذاتها ودرس الغناء والعزف على آلة العود. سافر إلى باريس وانتسب إلى جامعة السوربون الرابعة، حيث حضَّر ديبلوم دراساتٍ معمَّقة في الفلسفة ثم الدكتوراه في الفلسفة الألمانية في الجامعة عينها. أدار جوقة سيدة لبنان في باريس لمدة 5 أعوام حيث كان يشارك الدكتور وديع الصافي في الاحتفالات الدينية.
شغل حبيقة مناصب عديدة في جامعة الروح القدس- الكسليك. كان عميداً لكلّية الفلسفة والعلومِ الإنسانية، ونائبَ الرئيسِ للبحوث، ورئيسًا للمركزِ الأعلى للبحوث، ورئيسًا لمعهدِ الدكتوراه ونائبَ الرئيسِ للعلاقات الدُّولية والفرنكوفونية. وهو حالياً عضوٌ في لجنةِ المعادلات في وزارةِ التربية والتعليمِ العالي، وعضوٌ في مجلسِ إدارة الاتحادِ الكاثوليكي الدُّولي لمؤسسات علوم التربية، وعضوٌ في مجلسِ إدارة اتحاد جامعاتِ البحرِ الأبيضِ المتوسّط Unimed. وهو مؤلِّفٌ في دارِ النشرِ الفرنسية Éditions du Cerf في حقلِ الفلسفةِ الألمانية، ووضع العديدَ من الدراسات في حقولٍ معرفية مُتنوعة، وحاز وساماً رفيعاً من الحكومة الفرنسية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard