معرض - اليابانية إيمي مياشيتا في "ذي رانينغ هورس" تهمس بالقلم الرصاص المروّس لتصل إلى النجيع

3 تموز 2013 | 00:00

تعرض إيمي مياشيتا في "غاليري ذي رانينغ هورس"، الكرنتينا، ثلاثين عملاً، بعضها رسوم بالقلم على الورق، إلى رسوم بتقنيات مختلفة، فضلاً عن منحوتات وتركيبات صغيرة (الى 25 تموز 2013).

الفنانة اليابانية الاصل، تعيش وتعمل في لندن، ولها مشاركات عدة في معارض بريطانية، وسبق ان شاركت في معرض جماعي في الصالة نفسها. في مجموعتها الفردية هذه، رهافة في التخطيط وفي استعمال القلم الرصاص المروّس بدقة، الذي بالكاد تُرى خطوطه بالعين المجردة. تختار همسات، على المتلقي ان يستعمل مكبّراً لتتبع خطوطها وإلماحاتها التي تتلاقى مع ايحاءات بصرية معينة.
لا تفتش الفنانة عن التصادم مع الاخر بل توحي بوقفات وحركات ذات استذكارات إيروتيكية حميمة، لكن متحفظة ومضبوطة.
الرسوم الصغيرة التي تشبه الايقونات، تتضمن في طياتها رسائل صامتة، فيها الكثير من التواصل الممنوع الذي يبقى خارج التداول، حيث صفحات صغيرة من يوميات شبابية تفضل الهمس على البوح المباشر.
عندما ننظر الى الاعمال هذه، نشعر بأننا امام مشاهد خيالية، فيها تلذذ مرئي، وفيها كرويات تمثل تفاحة ما تدور في فلك الارض بعيدة عن جنة تركها الانسان لأنه ملّ ضبط شهواته. الاستنتاج فردي، غير ان لوحة اخرى تعيدنا الى الارض وحيثياتها، فننفصل عن الارتفاع ونكتفي بما تسمح لنا به متطلبات الحياة البائسة على اليابسة.
ان تقديرنا لهذه الامور وترجمتنا لها، يساعداننا في الدخول الى البيتين الملونين والمنفتحين على مدى يتسرب داخلهما. فالفنانة تترك الشبابيك والابواب مفتوحة ومضيافة لتغري بالتأويل والاحتمال.

laure.ghorayeb@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard