الاتحاد الأوروبي بـ 28 عضواً على رغم الأزمة - باروسو في كرواتيا: مرحباً بكم في قلب أوروبا

2 تموز 2013 | 01:10

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

الرئيس الكرواتي إيفو يوسيبوفيتش يحمل قميصا قدمته اليه نظيرته الليتوانية داليا غريباوسكايتي، خلال الاحتفالات بانضمام بلاده الى الاتحاد الأوروبي في زغرب. وحمل القميص الرقم 28 وكتب فيه: "الاتحاد الأوروبي فريق واحد حلم واحد". (أ ف ب)

باتت كرواتيا منتصف ليل الاحد 30 حزيران العضو الـ28 في الاتحاد الاوروبي وسط احتفالات صاخبة في عاصمتها زغرب. لكن هذه اللحظة التاريخية طغت عليها الأجواء القاتمة في أوروبا بسبب المخاوف الاقتصادية وضعف الحماسة للتوسيع الجديد.

وحضر رؤساء دول البلقان، سلوفينيا وصربيا والبوسنة ومقدونيا ومونتينيغرو وألبانيا وكوسوفو التي أعلنت استقلالها عام 2008، الى كرواتيا لتهنئتها بانضمامها الى الاتحاد الأوروبي وعقدوا اجتماعاً في زغرب لـ"يثبتوا ان ثمة رغبة سياسية في حل المسائل التي لا تزال عالقة" بين دول هذه المنطقة التي شهدت حروباً بعد تفكيك يوغوسلافيا السابقة في التسعينات من القرن الماضي.
وأوضح الرئيس الكرواتي ايفو يوسيبوفيتش أنها "مبادرة مشتركة مع سلوفينيا. في الوقت الراهن، نلفت الى نية الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الطيبة ان يكون معنا في الاجتماع المقبل". وأضاف: "علينا ألا نسمح لغيمة الأزمة الاقتصادية ان تعتم على تفاؤلنا. الأزمة تحد، هي دعوة الى أن نجعل الغد يوماً افضل من اليوم". ويذكر أن كرواتيا هي الدولة الأولى تنضم إلى الاتحاد الأوروبي منذ انضمام رومانيا وبلغاريا عام 2007. وتجمع نحو 20 الف شخص في الساحة الرئيسية بزغرب وانضموا الى قرابة مئة مسؤول اوروبي للاحتفال بهذا الحدث منتصف ليل الأحد - الاثنين.
وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل دوراو باروسو: "مرحباً بكم في الاتحاد الاوروبي"، لينطلق "نشيد الفرح" لبيتهوفن، وهو نشيد الاتحاد الاوروبي، معلنة رسمياً كرواتيا العضو الرقم 28 في الكتلة الاوروبية، وليرفرف فيها علم الاتحاد. وأضاف باروسو " هذه ليلة تاريخية. لقد أعدتم كرواتيا الى مكانها الصحيح في قلب اوروبا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard