كيري أعلن الاتفاق مع لافروف على "اجراءات ملموسة" لانقاذ الهدنة في سوريا

16 تموز 2016 | 00:00

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب)

  • المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب)

وزير الخارجية الاميركي جون كيري - الى اليمين - يتحدث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو أمس. (أ ب)

بعد عشر ساعات من المحادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو أمس، أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان واشنطن وموسكو اتفقتا على "اجراءات ملموسة" لانقاذ الهدنة في سوريا.

واوضح كيري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف ان تفاصيل الاتفاق لن تكشف افساحاً في المجال لمواصلة "العمل في الظل" من أجل السلام.
وقال ان كلاً من القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد و"جبهة النصرة" مسؤولة عن انتهاك الهدنة. وأضاف ان بعض قوات المعارضة الاخرى تشارك بعض الاحيان في انتهاك الهدنة.
أما وزير الخارجية الروسي، فقال إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على محاربة تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في سوريا بلا هوادة.
وكان كيري وصل الى موسكو الخميس بعد مشاركته في احتفالات العيد الوطني الفرنسي في باريس، والتقى في مرحلة اولى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى وقت متقدم، بينما كانت حصيلة الاعتداء في نيس ترتفع تدريجا.
واستناداً الى وثائق مسربة اطلعت عليها صحيفة "الواشنطن بوست"، حضر كيري الى موسكو ليقترح على بوتين انشاء مركز قيادة مشترك في عمان لتنسيق الغارات الجوية للبلدين لمكافحة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة" فرع تنظيم "القاعدة" في سوريا.
غير ان هذه المبادرة التي تشكل تحولاً كبيراً في الحرب في سوريا اذا ما ترجمت عمليا، لم تلق قبولاً لدى بوتين. وصرح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف بانه "لم يبحث في موضوع التعاون العسكري المباشر في الحرب على الارهاب" .
وأفاد أن تبادل المعلومات في هذا الموضوع "يتواصل لكننا لم نقترب ويا للاسف من تعاون حقيقي يزيد فاعلية الجهود لمكافحة الارهاب في سوريا".
وبدأ المسؤولان لقاءهما الجمعة بدقيقة صمت حداداً على ضحايا اعتداء نيس قبل ان يجدد كيري الدعوة الى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا لدحر المجموعات الجهادية واعادة احياء عملية السلام المتعثرة في سوريا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard