معرض - راشد بحصلي في "غاليري جانين ربيز": فانتازيا الواقع وما وراءه

10 أيار 2016 | 00:00

"ما ورائية الواقع" هو عنوان معرض الفنان راشد بحصلي في "غاليري جانين ربيز"، الروشة"، الذي يقدم لنا إلى 26 ايار الجاري مجموعة من الاعمال فيها مواضيع مختلفة منها الواقعي الذي يعري الوجوه ويجعلها تتكلم مع المتلقي عبر تعابير مبالغ فيها حتى مقاربة لغة الكاريكاتور المضبوطة حيث لكل حركة اسبابها ونهاياتها المؤلمة او المضحكة او التهشيمية.

في مكان ما يلجأ الفنان الى مواضيع عادية، انما معالجة بطريقة فانتازية، حيث الحدث المثار يأتي من خلال حرق قصاصات صحافية أو تمزيقها، فيتماشى النص المحافَظ عليه مع ما اضيف الى العمل من اشرطة حديدية شائكة وكرويات مختلفة القياسات وملصقات ورقية ملونة تصب كلها في غاية واحدة، الا وهي إدراج اوضاع الامور الحياتية في قوالب غير مؤهلة اساسا للغاية التي اختارها بحصلي. انتقالا من الوجه المتحول إلى نموذج لبناني شعبي يحمل ملامح تذكّر بالبيروتي العتيق الساخر والراوي والدرويش والحذق الخ. ما يريد بحصلي قوله، لا يبدو صراحة انه واضح كفاية لديه، ليجتاز "نقزتنا" ويصل الينا من دون مراعاة تلقّينا لها بشكلها الفج والمقولب بشطارة ودقة وبيد متأكدة حتى الكمال بكل نقلة ريشة على الورقة. اقصد هنا الصور الكاريكاتورية المتنوعة، ثم استعمال الاسود على الابيض الذي يزيد في تحدي منطقنا وتوقعاتنا التي لا تتماشى كليا مع النماذج المعروضة لدى "غاليري جانين ربيز".
لا يبخل علينا الفنان بتصاوير تقدم لنا حلقات وسلسلة يتوارى بعضها خلف بعض او تتلاحق وكلها زنانير زخرفية تبين من دون أن تطغى على المنطقة المخصصة لها بمهارة يدوية لافتة.
نعرف الفنان الشاطر في مائياته الدقيقة المكتملة الجميلة التي لا تتحمل الانتقاد ولا حتى الغبار. انه استاذ نعترف له بهذا، ولا سيما في اعماله الاخيرة التي عرضها في التظاهرات الفنية في المدينة. مع اعترافي بمهنيته التي لا تحتاج الى التهنئة، أقول إن ما نشاهده اليوم يؤكد الشطارة، انما تأتي باردة كأنها من عصر اختفت فيه هذه الاشكال والاساليب والمواضيع لانها اختفت من القاموس المعيش الذي يفرحنا او يزعجنا وانما يقدم لنا نسمة منعشة للعين وللقلب والأهم للعقل.

laure.ghorayeb@annahar.com.lb

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard