"الكُتب المتحرّكة" ومفاهيم عابرة للثقافات: في سلسلة نشاطات في الأميركية

9 نوار 2016 | 01:01

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

نشاطات أكاديمية ضمن احتفالات الـ 150 سنة على تأسيس الأميركية.

في سياق الإحتفالات بمرور مئة وخمسين عاماً على تأسيس "الجامعة الأميركية في بيروت" نظم هذا الصرح الأكاديمي، من طريق قِسمَيه للغة الإنكليزية والفنون الجميلة، سلسلة محاضرات توزعت على ثلاثة أيام وبوصلتها "الكُتب المتحرّكة. التنقيب في مفاهيم الحركة في دراسات الكِتاب العابرة للثقافات".
بدءاً من الخامس من أيار وإلى السبت السابع من أيار الجاري، اجتذبت "الجامعة الأميركية في بيروت" ثلّة من الأكاديميين اللبنانيين إلى أكاديميين آخرين قدموا من العالم العربي والعالم على نحو أوسع، عِلماً ان تجربة هؤلاء تتقاطع عند إصدارهم بحوثا أكبّت على الأبعاد الماديّة للكِتاب وتوزيعه وجمعه في فضاءات الشرق الأوسط/ العالم الإسلامي وإفريقيا وآسيا.
وتولى كل من البروفسورة بياتريس غروندلير من "جامعة برلين الحرّة" والبروفسورة ليديا إيتش ليو من "جامعة كولومبيا" تقديم المحاضرات الرئيسيّة، في حين خصصت ندوات خمس لتفرّعات الثيمة الأساسية، فأدرج على هذا النحو في البرنامج "الإنتاج المعرفي" والتغييرات الماديّة والجماليّات والسياسة والإجراءات الرقمية، ناهيك بـ "السفر والتبادل" ليجري التمهّل في هذه الندوة عند سير القدّيسات، وصولاً الى النصوص الإثيوبية المسيحية وكتاب "ألف ليلة وليلة".
وعقدت الجمعة في السادس من أيار ثلاث ندوات، تحدّث في أولاها ستيفان ليدير من "معهد البحوث الألماني" عن انتاج المعرفة الثقافية في ثقافة المخطوط العربي، بينما تناولت إليزابيث لوروو من "جامعة بريتوريا" في جنوب إفريقيا مسألتي الدين والحركة في تاريخ الكِتاب الإفريقي. وخصصت ندوة السبت للجماليّات والسياسة من طريق رسم خريطة لتاريخ فن الخطّ واستدعاء فن انجاز الكتب عند الفرس وصناعة الكِتاب المعاصر في العراق، من خلال استدعاء سرديّات النجاة واللقاء الحميم بين الشرق والغرب. أما في الندوة الثانية، فكان بحث في التحدّيات المنوطة بإنتاج الكُتب في الزمن الرقمي، بينما تناول ريسلي دايفيد من "الجامعة الأميركية في بيروت" صناعة النشر في النسخة اللبنانية منذ عشرينات القرن العشرين وإلى الراهن.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني