مؤتمر - 33 كاتباً وكاتبة في "ملتقى الرواية العربية" الأول في بيروت

19 نيسان 2016 | 00:00

دعت "الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية" (أشكال ألوان) إلى حضور "ملتقى الرواية العربية" الأول الذي ينعقد في بيروت، في مقر الجمعية، ويمتد على أربعة أيام، ما بين التاسع والعشرين من نيسان الحالي والثاني من أيار المقبل. يقارب الملتقى ظاهرة ازدهار فن الكتابة الروائية في العالم العربي، وانتشار الروايات العربية، طباعة وتوزيعاً وقراءة وترجمة إلى اللغات الأجنبية، ويتناول أثر هذا الازدهار في اللغة العربية، ويحاول تعيين التعبيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي حملتها الرواية العربية المعاصرة.
ستكون أعمال الملتقى وجلساته مفتوحة للعموم، وسيخصص في ختام كل جلسة وقت للمناقشة مع المهتمين والجمهور. كما تُبثّ جميع الجلسات بثّاً حياً على قناة "أشكال ألوان" على موقع "يوتيوب".
وفي ما يأتي البرنامج التفصيلي وجدوله الزمني:
الجمعة 29 نيسان، السابعة مساء، إطلاق الملتقى والجلسة الافتتاحية: الرواية العربية بوصفها التعبير الثقافي الأول، يشارك فيها إلياس فركوح، علي بدر، ومحمد الشحات، ويديرها الياس خوري.
السبت 30 نيسان، من الحادية عشرة إلى الأولى بعد الظهر، الجلسة الثانية: تقنيات السرد والسيرة الشخصية في الرواية، يشارك إنعام كجه جي، أحمد السعداوي، أحمد محسن، ومحمود الورداني، ويديرها حسن داود. ومن الثانية والنصف إلى الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم نفسه، الجلسة الثالثة: الرواية والخطاب السياسي وتجاوز الثالوث المحرّم، يشارك فيها أحمد ناجي، شكري المبخوت، ومها حسن، ويديرها محمد أبي سمرا. يليها في الساعة الخامسة، إطلاق كتاب "اللغة العربية على محك شبكات التواصل"، في حضور محرّره أحمد بيضون.
الأحد الأول من أيار، من الساعة الحادية عشرة إلى الحادية عشرة والنصف، إليزابيتا بَرتولّي: شهادة وقراءة للمداخلة. تليها مباشرةً الجلسة الرابعة: مع مَن يتخاطب الروائي؟ ازدهار حركة الترجمة، يشارك فيها صموئيل شمعون ومنى برنس، ويديرها جبّور الدويهي. تليها ابتداء من الثانية والنصف بعد الظهر، الجلسة الخامسة: اقتصاد الرواية والنشر والقراءة، يشارك فيها خالد المعالي وفاطمة البودي، ويديرها جمال جبران. ومن الخامسة إلى السابعة، الجلسة السادسة: رواية عربية... أم رواية الإقليم والبلد؟ يشارك فيها طالب الرفاعي، مايا أبو الحيّات، وهلال شومان، ويديرها وجدي الأهدل.
يوم الإثنين، الثاني من أيار، من الثانية والنصف، الجلسة السابعة: الرواية والأخلاق والمدينة، تشارك فيها سحر مندور، ليانة بدر، وميرال الطحاوي، ويديرها رشيد الضعيف. ومن الساعة الخامسة، الجلسة الثامنة: تجربة المحترفات والجوائز، يشارك فيها بشير المفتي، كمال الرياحي، ونجوى بركات، وتديرها إيمان حميدان.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني