البعوض يجتاح الساحل بعد تخمر النفايات وبلديات بيروت وصيدا وطرابلس ترشّ المبيدات

11 نيسان 2016 | 00:12

طفل يضع كمامة في صيدا بعد موجة البعوض.

شهدت مدينة صيدا (النهار) السبت الفائت، موجة عارمة من البعوض انتشرت بكثافة على طول الشاطئ وفي الأحياء والساحات والشوارع العامة، وأثارت حالة من الهلع والاشمئزاز بين المواطنين. ولجأ البعض الى وضع كمامات على وجهوهم تجنبا لدخول البرغش الى أنوفهم وأفواههم، وأفيد عن إصابة البعض، وخصوصا من الاطفال، كما ارتأى كثر البقاء داخل منازلهم. وانحسرت الموجة بعد الظهر، إثر قيام بلدية صيدا برش المبيدات. كما ساهم تبدل الطقس في القضاء على البعوض، من دون ان يعني ذلك ان الامر لن يتكرر نتيجة تراكم النفايات في غير مكان على طول الشاطئ في صيدا وخارجها، وبقائها في مكانها لوقت طويل مما يؤدي الى تخمرها وانبعاث الحشرات والبعوض منها.
وقال رئيس بلدية صيدا محمد السعودي لـ"النهار" ان "الفرق المختصة في البلدية قامت بتجهيز آلات رشّ المبيدات وقامت بحملة رش واسعة بدءًا من مساء السبت تجنبًا لتنشّق الناس المادة المبيدة، ومعظمها من المازوت". ورأى ان "سبب انتشار البعوض يعود إلى النفايات المتراكمة على طول الساحل اللبناني، وإلى موجة الحر".
ولفت الطبيب عفيف خفاجة لـ"النهار" الى ان "تخمّر النفايات وتفاعلها ينجم عنه تحولات كيميائية تسبّب وجود حشرات وجراثيم ونوع من الحشرات الطائرة كالبرغش (...)".
وأوضح المكتب الاعلامي لوزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن البيئة الحاضنة للحشرات التي شهدها لبنان أخيرا، وارتفاع درجات الحرارة، أديا إلى ازياد نسبة البعوض والذباب بشكل أعلى من المعتاد في بعض المناطق، ناصحا بإزالة أي مياه راكدة وباستعمال الأدوية المنفرة للبعوض على الجلد.
ونصحت الوزارة بالمحافظة على بيئة نظيفة داخل المساكن وخارجها وإزالة أي مياه راكدة قد يتكاثر فيها البعوض، واستعمال الأدوية المنفرة للبعوض على الجلد.
بدورها أعلنت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت عن تكثيف الورش التابعة لمصلحة الصحة العامة في البلدية اعمال رش المبيدات لمكافحة موجة الحشرات ولا سيما البعوض التي تجتاح العاصمة ولبنان بعامة، كما طلبت الادارة البلدية الى متعهدي الرش تكثيف العمل وفق الطاقة التي تتناسب علميا مع الحالة الراهنة لمواجهة هذه الآفة.
وفي طرابلس، باشرت ورش الطوارئ والحدائق في بلدية طرابلس وجهاز المكافحة في اتحاد بلديات الفيحاء، رش المبيدات المناسبة لمكافحة انتشار البعوض الذي أصاب العشرات من أبناء المدينة بأضرار جسدية جسيمة، من خلال اطلاق جميع آلياتها وعمالها، في حملة شاملة في مختلف أحياء المدينة وشوارعها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard