The Squad: جان رينو قلب فتيّ في جسد عجوز

8 نيسان 2016 | 00:36

كاوبوي عجوز ينافس الشباب.

كما لأميركا روبرت دو نيرو وآل باتشينو، ولبريطانيا انطوني هوبكينز، لفرنسا جان رينو. نجم من قافلة نجوم، تكفي مشاركتهم في اي فيلم لجعله يتميّز حتى لو افتقر الى الكثير من المقومات الفنية، ولطالما جذبتنا قدرته المدهشة في تقديم الاكشن والكوميديا والدراما والرومانسية، من دون ان يتعثر في أيّ من هذه الخانات.

برع رينو في افلام الحركة مثل Nikita مع آن باريو وLeon مع غاري اولدمان وناتالي بورتمان وRonin مع روبرت دو نيرو، واضحكنا في الافلام الكوميدية مثل سلسلة Les Visiteurs، وجعلنا نؤمن بأن لا مستحيل على بطل Mission Impossible. لكن للتقدم في العمر حقا علينا وخصوصا على نجم تألق في ادوار الاكشن، فاذا بسنواته الـ68 تعوق انسيابيته في دور شرطي في فرقة مهمات خاصة في شريط المخرج الفرنسي بنجامن روشيه الاخيرThe Squad .
في هذه الاستعادة للشريط البريطاني The Sweeney الذي قدمه المخرج نيك لوف عام 2012، يؤدي جان رينو شخصية الشرطي سيرج بيرن الشبيه بكاوبوي وسط فريق من الزملاء الشباب يقومون بالمهمات الخطيرة بطريقة لا تعجب المدير بيكر المختلف تماما بأسلوبه الجديد عن طريقة سيرج القديمة والعنيفة.
الصراع بين الرجلين لا يقتصر على المهنة، بل على قلب مارغو عشيقة الأول وزوجة الثاني. الصراع يتفجر أكثر فأكثر عندما يخالف سيرج وفريقه الأوامر، وينطلقون في مطاردة عصابة خطيرة تنتهي بخسارة الرجلين لأهم ما في حياتهما. The Squad شريط قائم على سيناريو مكرّر وحافل بالكليشيهات من كتابة فرنسوا لوبيري وتريستان شولمان، لكنه افضل مبرر لانطلاق مطاردات حماسية بشكل ترفيهي.
حتما وبسبب سنه، بدا جان رينو متعبا. صحيح ان المطاردات والركض فوق السطوح وتكسير السيارات والأذرع والأنوف لم تعد تناسبه، لكن رينو ليس ممثلا عاديا قد يوافق على اي دور في مقابل مبلغ من المال. لقد ادرك ان تقديم البطولات على طريقة سوبرمان لم يعد يناسبه، فغلف شخصية هذا الشرطي القاسي والوحيد ببعض الضعف. ضعف جسدي تجلى في اوجاع في الرجلين، وضعف عاطفي مع أوجاع في قلبه المغرم بامرأة متزوجة هي مارغو (كاترينا مورينو) زوجة مديره بيكر(تييري نوفيك) وزميلته في الفرقة. ومن خلال هذا الحب بدا رينو أكثر من مقنع ومؤثر ومعجون بالمشاعر المتضاربة بين شغف وألم وكتمان وغيرة في دور الحبيب الذي يعيش قصة غرام سري.
ايضا، سعى الفيلم الى تقديم مغامرة هي مزيج من الاكشن والكوميديا كما في سلسلات شهيرة في التسعينات مثل Lethal Weapon وDie Hard، وخصوصا من خلال العلاقة بين الثنائي رينو وشريكه الظريف الممثل البان رينوار. ثنائي متناقض ومتشابه في الوقت عينه فرينوار قدم دور زميل سيرج وصديقه، الذي يصغره سنا ويوازيه جنونا وقوة، ويعتبر نقيضه في الانتعاش الذي ادخله على شريط تأثر بجدية جان رينو ودراميته. يبقى الرجاء بأن يعرض الفيلم بلغته الاصلية الفرنسية، فالنسخة التي شاهدناها مدبلجة بالانكليزية فأفقدت الفيلم كثيرا من خصوصيته. The Squadابتداء من الخميس 7 نيسان في صالات غراند وامپير وڤوكس.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard