مهرجان"ملتقى الرواية العربية" في بيروت

4 نيسان 2016 | 00:00


تنظّم الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية (أشكال ألوان) "الملتقى الأول للرواية العربية"، في بيروت، في الفترة الممتدة من 29 نيسان إلى 2 أيار 2016. يأتي هذا الملتقى الأدبي العربي الموسّع، ضمن الجهد المنهجي، الذي تحتضنه الجمعية، لمقاربة التحولات المعاصرة في اللغة العربية وآدابها وفنونها السردية ووظائفها التعبيرية والتواصلية.
بات من المعروف أن الرواية العربية تشهد ازدهاراً غير مسبوق، كماً ونوعاً. فعدد الروائيين العرب بات كبيراً، وإنتاج الروايات لا يتوقف على مدار السنة، في مختلف البلدان العربية بلا استثناء. هي اليوم واجهة الثقافة العربية، وكتّابها هم الأبرز مكانة وحضوراً. طباعة الروايات ونشرها وتوزيعها أصبحت هي العمل الأول لدور النشر، التي تتنافس على جذب الروائيين واكتشاف الجدد منهم. بل يمكن القول إن ازدهار فن الرواية صاحبه أيضاً ازدهار القراءة والمقروئية، وتوسع ملحوظ في سوق الكتاب العربي، وازدياد عدد الطبعات، وتطور تقنيات الطباعة، والعناية الفنية بالغلف والورق.
في السنوات الأخيرة أيضاً، برز دور الجوائز العديدة المخصصة للرواية العربية، في صنع "نجومية" كتّابها، والتأثير في إنتاجها، وتسويقها وانتشارها، كما في ذائقة القراء وميولهم. مع هيمنة فن الرواية الواضح، نشهد "نزوحاً" من القاصين والشعراء نحو تأليف الروايات، بوصفها النوع الأدبي المرغوب والمقروء، بما يعاكس تاريخ الأدب العربي الذي كانت الصدارة فيه للشعر. هذا الملتقى سيحاول الإجابة عن أسئلة عديدة، موزعة على محاور وجلسات عدة، على امتداد أربعة أيام. من أبرز هذه الأسئلة: ما هي أسباب ازدهار الرواية العربية، كماً ونوعاً ومقروئية؟ هل يمكن تعيين سمات خاصة للرواية العربية عموماً، أم أن لكل بلد لغته وسماته و"خطه" الروائي؟ إلى أي حد كان للثورات والحروب والاضطرابات السياسية دور في إعادة الاعتبار إلى الرواية الواقعية والطابع التسجيلي للسرد، وإلى الخطاب السياسي في الرواية؟ هل تجاوزت الرواية العربية السجال القديم حول الثالوث المحرم، الجنس والدين والسياسة؟ كيف نقيّم تجربة "محترفات" الرواية وورشها، في تطوير الكتّاب الجدد؟
يشارك في الملتقى أكثر من ثلاثين روائياً لبنانياً وعربياً ومترجماً أجنبياً منهم: إلياس فركوح، علي بدر، محمد الشحات، إلياس خوري، أحمد محسن، إنعام كجه جي، أحمد السعداوي، محمود الورداني، حسن داود، أحمد ناجي، شكري المبخوت، مها حسن، محمد أبي سمرا، وضاح شرارة، إليزابيتا بِرتولّي، صموئيل شمعون، منى برنس، جبّور الدويهي، جمال جبران، خالد المعالي، فاطمة البودي، طالب الرفاعي، مايا أبو الحيّات، هلال شومان، وجدي الأهدل، سحر مندور، ليانة بدر، ميرال الطحاوي، رشيد الضعيف، بشير مفتي، كمال الرياحي، نجوى بركات، وإيمان حميدان.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني