ساندرز هزم كلينتون في 3 ولايات: أرى أمامي طريقاً إلى النصر

29 آذار 2016 | 00:00

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

المرشح الديموقراطي للرئاسة الاميركية بيرني ساندرز يتحدث في تجمع انتخابي في بورتلاند بولاية أوريغون. (أ ف ب)

رأى المرشح الرئاسي الاميركي بيرني ساندرز الاحد انه "يتمتع بالزخم" المطلوب لتعويض التقدم البارز لمنافسته هيلاري كلينتون في السباق الى كسب تأييد الحزب الديموقراطي لترشيح أحدهما للانتخابات الرئاسية، بعدما حقق فوزاً ثلاثياً كبيراً السبت.

فقد تغلب سناتور فرمونت الذي يعرف عن نفسه بأنه ديموقراطي اشتراكي، على منافسته وزيرة الخارجية السابقة في الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين في ولايات ألاسكا وهاواي وواشنطن، الأمر الذي أنعش حملته الرئاسية.
وصوت الديموقراطيون السبت في مجالس انتخابية، أي اجتماعات عامة لناخبين بالاقتراع السري في هاواي، وباقتراع مفتوح في ولايتي ألاسكا وواشنطن. ولم تكن هناك انتخابات للجمهوريين السبت.
ونقلت شبكة "ان بي سي نيوز" الاميركية للتلفزيون ووسائل اعلام أخرى ان التقديرات تشير الى فوز ساندرز بـ71 في المئة من الاصوات في هاواي التي توفر 25 مندوباً، في مقابل 29 في المئة لكلينتون.
وكانت شبكتا التلفزيون الاميركيتان "سي ان ان" و"ام اس بي ان سي" اعلنتا قبيل منتصف ليل السبت - الاحد فوز ساندرز بـ76 في المئة من الاصوات في ولاية واشنطن الواقعة شمال غرب الولايات المتحدة قرب الحدود مع كندا، في مقابل 24 في المئة لكلينتون.
وفي ألاسكا، بأقصى شمال الولايات المتحدة، فاز ساندرز فوزاً ساحقاً أيضاً بحصوله على 79 في المئة من الاصوات، مقابل 21 في المئة لوزيرة الخارجية السابقة.
وأظهرت تقديرات شبكة "سي ان ان" ان كلينتون حصلت حتى الآن على 1733 مندوباً، في مقابل 1039 لساندرز. وللحصول على ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية في مؤتمره العام في فيلادلفيا في تموز يفترض ان يحصل المرشح على 2383 مندوباً.
لكن ساندرز البالغ من العمر 74 سنة أكد ان هذا الزخم سيتواصل في جولة أخرى من الانتخابات التمهيدية الشهر المقبل.
وصرح بعد فوزه لشبكة "أي بي سي": "فزنا في ستة استحقاقات من اصل سبعة في الايام الـ11 الاخيرة. تمكنا من الحدّ من تقدم الوزيرة كلينتون بنسبة الثلث في هذه الفترة". وأضاف: "من الواضح اننا نتمتع بالزخم"، الامر الذي كرره عبر شبكة "سي ان ان" قائلاً: "نرى أمامنا طريقاً الى النصر".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard