كلينتون وترامب في طليعة السباق وكروز ينال دعم جيب بوش

24 آذار 2016 | 00:00

المصدر: (و ص ف، رويترز)

  • المصدر: (و ص ف، رويترز)

المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية بيرني ساندرز يتحدث في تجمع انتخابي في سان دييغو بولاية كاليفورنيا الثلثاء. (أ ب)

عززت الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب تقدمهما في الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية الاميركية، على رغم فوز منافسين لهما في عدد من ولايات غرب الولايات المتحدة.

ونال المرشح لنيل تسمية الحزب الجمهوري لخوض السباق تيد كروز دعماً من الحاكم السابق لولاية فلوريدا جيب بوش الذي انسحب من السباق الشهر الماضي.
وحقق ترامب قطب الاعمال الثري فوزاً كبيراً في الانتخابات التمهيدية لولاية أريزونا، إلا ان سناتور تكساس تيد كروز اكتسحه في يوتاه حيث حصل على 70 في المئة من الأصوات استناداً إلى نتائج جزئية. وولاية يوتاه فريدة في الولايات المتحدة، إذ تعيش فيها غالبية من المورمون اعلنت رفضها لترامب الذي حلّ ثالثاً بعد كروز وحاكم أوهايو جون كاسيك. ولكن بما ان اريزونا أكبر، فان ترامب جمع في نهاية اليوم العدد الأكبر من المندوبين معززاً بذلك تقدمه.
والاربعاء رأى جيب بوش، الذي والده وشقيقه رئيسان سابقان، أن على الحزب الجمهوري ان يتحد وإلا فانه سيواجه هزيمة في الانتخابات الرئاسية وعلى الارجح امام المرشحة هيلاري كلينتون. وقال: "من أجل مصلحة حزبنا وبلدنا، يجب ان نتجاوز الانقسام والسوقية التي أدخلها دونالد ترامب الى الساحة السياسية وإلا فاننا بالتأكيد سنخسر اية فرصة لهزم المرشح الديموقراطي هذا الخريف وعلى الارجح ستكون هيلاري كلينتون".
وفي صف الديموقراطيين، تغلب بيرني ساندرز بفارق كبير على كلينتون في ولايتي يوتاه وأيداهو إذ حصل على 78 في المئة من الأصوات، بينما فازت وزيرة الخارجية السابقة بـ60 في المئة من الاصوات في ولاية أريزونا التي تتمتع بعدد أكبر من المندوبين. وأتاح الهامش الكبير للفوز الذي حققه ساندرز في الولايتين، وهو فوزه الأول منذ تقدمه في ميتشيغن، للمرشح الحديث عن منعطف "كبير" في موقف الناخبين معرباً عن ثقته بأنه سيحقق "مزيداً من الانتصارات".
وفي تجمع انتخابي في سياتل، عبرت كلينتون عن سعادتها بفوزها في الاقتراع وانتقدت ردود فعل المرشحين الجمهوريين بعد اعتداءات بروكسيل.
وصرح ترامب في مقابلة مع شبكة "آي تي في" البريطانية للتلفزيون بأن المسلمين لا يبلغون عن النشاطات المريبة وأن عليهم بذل المزيد لمنع هجمات كتلك التي حصلت في بلجيكا.
بينما قال كروز إن "علينا السماح لقوى الأمن باجراء دوريات وفرض الامن في احياء المسلمين قبل ان يتحولوا الى التطرف".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard