موغريني تُتابع في بيروت اليوم ما تقرّر من مساعدات في لندن

21 آذار 2016 | 00:52

تمضي الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغريني نهارا طويلا اليوم بين بيروت والبقاع، وتلتقي الرئيسين نبيه بري وتمّام سلام ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وتراجع معهم علاقات لبنان بالاتحاد ووقف الأعمال العدائية في سوريا بين قوات النظام والمعارضة، باستثناء مسلحي "داعش" و"النصرة"، والمفاوضات الجارية في جنيف لإيجاد حل سياسي للازمة السورية المندلعة منذ أكثر من خمس سنوات، وموضوع الإرهاب والتنسيق الوثيق لكلا البلدين في هذا المجال. وستتداول مع المسؤولين المعلومات المتوافرة عن سير المفاوضات التي يديرها الممثل الأممي الى سوريا ستافان دو ميستورا.

وستزور أيضا مخيماً غير رسمي للاجئين السوريين في برّ الياس ومدرسة رسمية يتابع فيها أولادهم الدراسة.
وأفاد مصدر أوروبي "النهار" أن موضوع اللاجئين السوريين قد يكون من أبرز الملفات التي ستناقشها مع المسؤولين، لأن انعكاساته السلبية على لبنان بالغة الخطورة، نظرا الى استقباله أكثر من مليون ونصف مليون لاجئ سوري في مختلف المحافظات، لمدة زمنية غير محددة وبكلفة نقدية باهظة ومساعدات غير كافية لما يطلبه لبنان، إضافة الى خطورة بعض المندسّين من الإرهابيين الذين توقفهم الأجهزة الأمنية التي استطاعت أن تفكّك خلايا تخطط للقيام بأعمال إرهابية وارتكاب جرائم ضد المدنيين في تجمعات تجارية أو سكنية.
وأشار الى أن المسؤولين سيركزون خلال لقاءات موغريني على أن يؤدي الاتحاد الاوروبي دورا فاعلا ومؤثرا للإسراع في إقرار المساعدات الأوروبية للدول المضيفة، وفي مقدمها لبنان، علما أن ما طرح في مؤتمر لندن سيكون بندا رئيسيا من محادثات المسؤولين مع موغريني اليوم الاثنين.
ويجدر التذكير بأن مؤتمر لندن كان قد عقد في الرابع من شباط الماضي، وقد استضافته بريطانيا، وشاركت في رعايته ألمانيا والنروج والكويت والأمين العام للأمم المتحدة بهدف حضّ المجتمع الدولي على تكثيف المساعي ومضاعفة الجهود لتلبية حاجات المتضررين من الأزمة السورية، خصوصا أن الأزمة السورية طالت زمنيا ومن غير المعروف موعد انتهائها. وسيركز المسؤولون مع موغريني على أن يبذل الاتحاد مساعيه للتجاوب مع "الخطة اللبنانية لاستضافة اللاجئين السوريين" التي شاركت في وضعها وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والتربية والداخلية، وتتضمن مشاريع مخصصة للبنى التحتية والتعليم والحضانات بمنح قروض بفائدة صفر في المئة. والأهم بالنسبة الى المسؤولين هو وضع خطة لإعادة اللاجئين الى ديارهم.
وتعقد موغريني لقاء صحافيا مع باسيل في قصر بسترس ومؤتمرا صحافيا تتناول فيه نتائج زيارتها، الساعة الخامسة مساء في مقر بعثة الاتحاد، قبل المغادرة الى عمّان.

khalil.fleyhane@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard