الحريري تابع لقاءاته السياسية والديبلوماسية: "الحزب" يستمهل رئاسياً والسنيورة يحضر الحوار

17 شباط 2016 | 00:00

الرئيس الحريري مستقبلا الرئيس سليمان. (دالاتي ونهرا)

رأى الرئيس سعد الحريري أن أهم ما يجب أن نعمل من أجله هو إنجاز الاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لأن انتخاب الرئيس هو الامر الوحيد الذي يجعل لبنان يستقيم".
وقال في دردشة مع الاعلاميين في "بيت الوسط": "لدينا نظام ديموقراطي ولعبة ديموقراطية، وهناك ثلاثة مرشحين وعلينا النزول جميعا الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس، فليربح من يربح من هؤلاء ونحن سنهنئه أيا يكن".
ووصف المصالحة بين رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع والعماد ميشال عون بالامر الجيد، وقال: "من حق الدكتور جعجع الدستوري أن يرشح من يشاء لرئاسة الجمهورية، ونحن من جهتنا أحرار في ترشيح من نشاء، ويجب أن تكون هناك واقعية وتوازن في البلد، وليتذكر الجميع أنه لم يكن هناك من يتطرق الى ملف الانتخابات الرئاسية قبل مبادرتي".
وهل يتهم "حزب الله" بتعطيل الانتخابات الرئاسية، أجاب: "علينا الا نقول ان الحزب لا يريد انتخاب رئيس للجمهورية، فالحزب في رأيي يستمهل ويأخذ وقته".
وهل سيشارك شخصيا في الحوار الوطني، قال ان الرئيس فؤاد السنيورة هو الذي سيشارك.
واستقبل الحريري الرئيس ميشال سليمان وأقام على شرفه مأدبة غداء، ثم وزير الصحة وائل ابو فاعور فوزير السياحة ميشال فرعون وسفير الاردن نبيل مصاروه.
وفي "بيت الوسط" ايضا، السفير المصري محمد بدر الدين زايد الذي عبر للحريري عن "سعادتي بالدور الذي نتوقع ان يضطلع به في الفترة المقبلة من اجل اعادة الاستقرار الى الساحة اللبنانية".
أضاف: "إن مصر ترى ضرورة وضع حدّ للفراغ، وقد عبرنا عن ارتياحنا الى الموقف الواضح والقوي الذي عبر عنه الرئيس الحريري في هذا الشأن، ونؤمن بأن من الضروري في هذه المرحلة الاقليمية الدقيقة الانتهاء من هذه المسألة ليتمكن لبنان من النهوض مجددا".
واستقبل الحريري السفير الروسي الكسندر زاسبكين الذي عبر عن سروره "بوجود الرئيس الحريري في لبنان، وكانت مناسبة للبحث معه في العديد من القضايا الاقليمية والدولية واللبنانية بشكل خاص، مع التركيز على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن، وهذا هو الموقف المبدئي لروسيا طوال هذه الفترة، ونحن نؤكده اليوم".
سئل: اي دور لروسيا في مسألة الانتخابات الرئاسية؟
أجاب: "نحن نريد انتخاب رئيس للجمهورية، ونشجع الجهات المعنية والاحزاب والفئات السياسية اللبنانية على ذلك، لكنّ هناك حدودا معينة نتصرف من ضمنها لأن انتخاب الرئيس شأن داخلي لبناني، وتقويمنا للوضع ان هذا الموضوع يمكن ان يكون قرارا لبنانيا بغض النظر عما يحصل في المنطقة او بغض النظر عن نفوذ الاطراف الاقليمية والدولية، ونتمنى ان يتم ذلك".
سئل: هل تم التطرق الى ملف ترحيل النفايات من لبنان؟
اجاب: "نحن كسفارة خارج هذا الموضوع ولا معلومات لدينا، لانه يبدو ان هناك شركات تعمل على الملف".
وردا على سؤال قال: "هناك المعاملة التي يبدو أن شركة بريطانية خاصة قدمتها، وشركات روسية. ولكن اذا كان هناك تعاون فيجب ان يحظى بموافقة من السلطات الروسية. هناك جهد تبذله هذه الشركات، ولا علاقة للسفارة به، فهو من اختصاص الجهات والشركات المعنية في روسيا التي تعمل في هذا المجال. لذلك لا أستطيع ان اقول شيئا في هذا الاطار".
ثم استقبل الحريري وزير الاتصالات بطرس حرب.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard