قوات بغداد تتقدم " تدريجاً" نحو الفلوجة وتقطع طرق الإمدادات إلى المدينة

2 شباط 2016 | 00:00

المصدر: (و ص ف، رويترز)

  • المصدر: (و ص ف، رويترز)

قوات موالية للحكومة العراقية تطلق صاروخاً على موقع لـ"داعش" قرب الرمادي في محافظة الانبار الاحد. (أ ف ب)

أعلنت السلطات العراقية قطع امدادات تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها التنظيم الجهادي منذ مطلع عام 2014، وفتح ممرات آمنة للسكان للخروج من المدينة المحاصرة.

وصرّح الناطق باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن بأن "التقدم نحو الفلوجة بدأ بشكل تدريجي، وقمنا بقطع طرق امداد داعش الذي بدأت دائرة سيطرته تضيق، وخصوصاً بعد العمليات في منطقة النعيمية (جنوباً) والبو شجل (شمالاً)".
وتقع مدينة الفلوجة على مسافة 60 كيلومترا من بغداد، كما يفرض التنظيم سيطرته على عدد محدود من المناطق المجاورة مثل الصقلاوية والكرمة.
واكد الضابط العراقي "فتح ممرات آمنة لسكان الفلوجة العالقين باتجاه عامرية الفلوجة والحبانية المجاورتين".
وبلدة عامرية الفلوجة ومدينة الحبانية التي تقع فيها قاعدة الحبانية العسكرية، من المناطق القليلة التي لم تسقط في يد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في محافظة الانبار التي سيطر التنظيم على أكثر مساحتها الشاسعة.
وقال العميد معن: "قمنا ايضاً بتجهيز مخيمات ومواد ومساعدات للسكان الذين يتمكنون من مغادرة المدينة"، مشيراً الى ان "داعش يمنع خروجهم من المدينة لاستخدامهم دروعاً بشرية مثلما فعلوا في عمليات الرمادي".
وتمكنت السلطات العراقية من تحرير مدينة الرمادي كبرى مدن محافظة الانبار التي سقطت في أيدي الجهاديين في ايار 2015.
والفلوجة هي المدينة الأولى التي خضعت لسيطرة "داعش"، قبل الهجوم الكبير الذي شنه التنظيم على مدينة الموصل صيف 2014 والتي انهارت على اثرها قطاعات الجيش واحتل التنظيم بعدها ثلث مساحة العراق.
وأفاد معن ان "القوات الامنية، على رغم ذلك، لا تزال تسمح بدخول المواد الغذائية والدواء الى الفلوجة ولم تمنع دخولها".
وقالت قوة المهمات المشتركة إن قوات الولايات المتحدة وحلفاءها نفذت 13 غارة جوية في العراق على "داعش" وخمساً في سوريا الأحد. وأوضحت إنه في العراق نفذت ست غارات قرب مدينة الرمادي حيث قصفت ثلاث وحدات تكتيكية وخمس مناطق تجمع ومنصتين لإطلاق الصواريخ وموقعين قتاليين ومخزن أسلحة. ونفّذت ثلاث غارات قرب الموصل وغارتان قرب القيارة وواحدة قرب كركوك وأخرى في سنجار ودمرت مخبأ لـ"داعش" ووحدات تكتيكية وعربات وعبوة ناسفة بدائية الصنع محمولة على مركبة. وفي سوريا استهدفت ثلاث غارات وحدة تكتيكية قرب منبج ودمرت نظام قذائف هاون وموقعين قتاليين ومبنيين.
ونفذت غارتان أخريان قرب الهول على موقعين قتاليين ونظام أنفاق وفي دير الزور حيث دمرت ثلاث رافعات تابعة ل"داعش".
وذكرت قوة المهمات المشتركة أن الرمادي كانت هدفا رئيسيا أيضاً السبت عندما نفذت الولايات المتحدة وحلفاؤها سبع غارات دمرت عربة وثلاثة مواقع قتالية وحرمت "داعش" الوصول إلى أراض.
وفي الاجمال نفذت الولايات المتحدة وحلفاؤها 18 غارة جوية في العراق وقصفت مواقع قرب الموصل وكركوك وسنجار وتلعفر والقائم والحبانية، الى خمس غارات نفذت في سوريا السبت.
على صعيد آخر، أعلن إقليم كردستان العراق أنه سيسدد مستحقات شركات النفط الأجنبية على أساس مخصصاتها التعاقدية في 2016 سعياً الى استعادة الثقة وزيادة الإنتاج.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard