"أسبوع الأورغن" بين 31 الجاري و 7 شباط لتعريف الناس إلى هذه الثقافة الموسيقية

20 كانون الثاني 2016 | 00:00


أعلنت جامعة سيدة اللويزة بالتعاون مع "مهرجان الأرض المقدسة لموسيقى الأورغ" والمركز الثقافي الإيطالي والمركز الثقافي الفرنسي والمعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفاتوار، ومؤسسة مارك - هنري مانغي، في مؤتمر صحافي رعاه وزير الثقافة ريمون عريجي في المركز الثقافي الفرنسي، عن "أسبوع الأورغن في لبنان" الذي يبدأ من 31 الجاري ويستمر إلى 7 شباط المقبل.
وقال مدير المعهد الموسيقي في الجامعة الأب خليل رحمة: "نعي كل يوم أهمية جمالية آلة الأورغن التي هي من أهم الآلات الموسيقية وأكبرها. اليوم بعدما عاد الأورغن إلى عالمنا العربي وبالأخص كنائسنا لترميم الأورغن، وأصبح من طقوسنا الدينية، وارتأينا وبمساعدة الكونسرفاتوار العمل من أجل نهضة في الأوركسترا وترميم الأورغن الموجود في الكنيسة اليسوعية، أحد المقتنيات اللبنانية وهو أورغ فرنسي ثمين ينتهي ترميمه السنة المقبلة، إضافة إلى الأورغن الذي يصنع خصيصاً للبنان في سان لويز في فرنسا بمساعدة جان لوي ماغي والذي سينجز في السنة المقبلة، ليصبح في لبنان خامس أورغن من الأهم في الشرق الأوسط، مع الاستعداد لترميم الأورغن الموجود في الجامعة الاميركية في بيروت إذا سمحت بذلك".
وأشار إلى أن "الهدف هو ثقافة هذه الآلة الموسيقية الكبيرة والمهمة في العالم، والتي لم تأخذ حقها في لبنان"، لافتاً إلى أن "أسبوع الأورغن سيقام للمرة الأولى في لبنان لتعريف الناس بهذه الثقافة الموسيقية والمعتمدة كنائسياً".
وتكلم العازف الفرنسي اللبناني الأصل ناجي حكيم مباشرة من فرنسا.
ويضم برنامج المهرجان 5 حفلات كالآتي:
الأحد 31 الجاري:
كنيسة دير سيدة اللويزة للرهبانية المارونية المريمية في ذوق مصبح، الساعة 8 مساء، عازف الأورغن الإيطالي سيمون فيبير، مع مفاجأة إطلاق ألبوم مقطوعات جديدة وحديثة للعزف على آلة الأورغن.
الثلثاء 2 شباط:
كنيسة دير مار الياس، مزار الطفل يسوع، براغ، للآباء الكرمليين مار الياس في المعيصرة كسروان، الساعة 8 مساء، عازف الأورغن دانيال ماتروني من روما.
الخميس 4 شباط:
بازيليك الأيقونة العجائبية للآباء اللعازريين في بيروت، الأشرفية، الساعة 8 مساء، عازف الأورغن جان بول ليكو من لوندر في فرنسا والذي يكتمل ترميم الأورغن الذي سيستخدمه هذا الأسبوع في باريس.
السبت 6 شباط:
كنيسة مدرسة القلب الأقدس لأخوة المدارس المسيحية (اللاساليين) في الجميزة بيروت، الساعة 8 مساء، عازف الأورغن اللبناني الفرنسي ناجي حكيم.
الأحد 7 شباط:
مسك الختام مع الكنيسة الإنجيلية الوطنية في بيروت، رياض الصلح، الساعة 8 مساء، عازف الأورغن ناجي حكيم يشاركه موسيقيو الكونسرفاتوار أوليغ بلانوتا، أوكتافيان غيورغيو، ميهايتا رايلينو، وماريو الراعي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard