رسالة - لكَ مربطُ الكلمة

19 كانون الأول 2015 | 00:00

يسبقني إليكَ وإليه ذلك الحنين وذلك الشوق وذلك الحبّ وتلك الغيرة على جمالٍ يمضي وعلى جمالٍ لا يفنى. بل يطير في هواء الحرية، في هواء الصداقة مع القلم، مع التأنّي، مع الامتلاء بذلك الرحيق الذي هو الوصال عينه والذي هو كلّما انقضى وكلّما شاء أن ينقضي يفوح أكثر وندقّ له الجرس. بل الأجراس لأنه الوجود ولأنه موجود. ولأنه كان كلّ شيء، وكلّ حياتنا كانت نحوه لتنظر نظرة القبول والاحتضان وكما الذراعان تحيطان به وتلفّان عنقه وصدره بالقبلة تلو القبلة لأنه قادمٌ من بعيد ومن قريب وكلّ لحظة سعادة وموعد مع السفر.
وطالما كان "الملحق" هو الفرح أول الأسبوع منذ الأيام القديمة إلى حيث نحن في المكان الضيّق، لكن المقعد الذي لنا يرتاح بالجلوس. ونحن في لهفة المعرفة وفي صدد المعنى كاملاً والقصيدة والمقالة والبحث والرأي الدائم الحدوث. ونحن أيضاً القارئ والقرّاء. ونحن أيضاً الذين صنعوه في المبتدأ ونحن الذين أخذوه إلى المدى إلى حيث يشعّ القلم وسائر الألوان.
وتوالت الأزمنة من أحلى إلى أحلى ثمّ تهاوت الظروف وكان أن خفّ الأحلى ثمّ تبارى مع نفسه التوّاقة إلى الخلود إلى البقاء في ملعب الإبداع وفي ميدان الهجوم دائماً إلى الأمام على عدم الخصوبة وعدم الردّ على الموت وعلى الجفاف.
أخي عقل، كنتَ أميناً وكنتَ صبوراً وكنتَ الذي أتمّ الواجب. وأنتَ تدري حسرتي الآن على قطعةٍ من كياني تذهب وتغلق الباب. لكنكَ سررتني بالطموح لديكَ وما ترغب أن تفعل. وها أنتَ فعلتَ وأدركتَ النهاية. وها أنتَ تحتفل بالصميم من "الملحق" من هذا العمل الوضّاء. ولا دمعة على المصير بل ذلك هو الميزان أن تبكي وأن لا تبكي. وأن تحصل على الرضى الخفيّ وعلى جائزة الاستمرار إلى ما بعد وما يليه.
أشارككَ في الاحتفال الأخير وبي سرعة الردّ على كونكَ اشتغلتَ واشتغلتَ وكونكَ لكَ مربط خيلكَ ومربط الكلمة، وهنا شيءٌ من التاريخ الذي يجب أن يرعاكَ ويرعانا.
هي مجلة "شعر" سارت إلى الرماد الثقافي وما زالت الجمرة في القلب. وأنتَ أيضاً عبر "الملحق" في أعماق الحكاية ولن تزعل منكَ شهرزاد.

 

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

طريقة الدفع

عبر بطاقة الإئتمان الخاصة بك.

NetCommerce

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني