محادثات سلام عن اليمن تنطلق في 15 كانون الأول بسويسرا

8 كانون الأول 2015 | 00:26

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال مؤتمر صحافي في جنيف ان الأطراف المتنازعين في اليمن سيعاودون محادثات السلام في 15 كانون الاول، معرباً عن ثقته بالتمكن من اعلان وقف نار موقت قبل بدء المحادثات.
وقال انه "شبه اكيد" من اعلان وقف النار قبل المحادثات التي ستجرى على الارجح خارج جنيف، موضحاً ان الأطراف اليمنيين وحدهم سيشاركون فيها وانها "ستستمر بقدر ما هو ضروري".
وأضاف ان الوفود تشمل ممثلين لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين ومسؤولين من المؤتمر الوطني العام الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وأشار الى انه "يبدو ان كل الأطراف رحبوا بفكرة اعلان وقف اطلاق نار"، في حين ان التوصل الى وقف نار دائم يبقى احتمالاً بعيد المنال وسيكون رهناً بالمحادثات.
وذكر ان الرياض قالت إنها ستلتزم وقف النار وتعلق حملتها الجوية ما دام الرئيس عبد ربه منصور هادي ماضياً في الخطة.
ويشهد اليمن معارك بين القوات الموالية للرئيس والمدعومة من تحالف عربي والحوثيين الذين استولوا على مناطق واسعة من البلاد.
وتحظى القوات الموالية للحكومة بتغطية جوية ودعم على الأرض من قوات التحالف العربي التي تشكلت أواخر آذار في اليمن بقيادة السعودية لاعادة سلطة هادي المقيم حالياً في عدن التي أعلنت عاصمة موقتة في جنوب اليمن.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard