توصيات "المنتدى العربي للبيئة والتنمية"

18 تشرين الثاني 2015 | 00:18

أعلن الأمين العام لـ "المنتدى العربي للبيئة والتنمية" نجيب صعب مسودة توصيات المؤتمر السنوي الثامن حول الاستهلاك المستدام، والتي تضمَّنت الموافقة على ما توصل إليه تقرير "أفد" من أنَّ اعتماد أنماط ملائمة للاستهلاك شرط لتحقيق الإدارة الرشيدة للموارد.
وأوصى المؤتمر بعدد من الإجراءات التي تساعد البلدان العربية على التحول إلى الاستهلاك والإنتاج المستدامين على أن يتزامن هذا الامر مع قوانين وأنظمة تدعم الاستدامة، داعياً إلى اعتماد سياسات إنمائية متكاملة تدمج الاستهلاك والإنتاج المستدامين في كل القطاعات الاقتصادية.
وإذ أكَّدت التوصيات ضرورة الاستبدال التدريجي للدعم الحكومي بخدمات وتقديمات اجتماعية أفضل تعكس الأسعار والكلفة الحقيقية للموارد، أشارت إلى ضرورة تخصيص ميزانيات للبحث العلمي والتطوير لا تقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي، خصوصاً في مجالات تحلية المياه والطاقة المتجددة ومعالجة مياه الصرف الصحي والمدخلات الزراعية ومعدات الري الموفّرة للمياه ومكونات البناء الأخضر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard