ذكرى دولة لبنان الكبير و70 الأونيسكو برنامج نشاطات ثقافية وتكريم مبدعات

30 تموز 2015 | 00:00

الحريري وعبد الباقي في المؤتمر الصحافي في حضور زوجات رؤساء الجمهوريّة السابقين وفنانات.

أعلنت سفيرتا الأونيسكو للإرادة الطيبة النائبة بهية الحريري وإيفون عبد الباقي برنامج نشاطات إحياء الذكرى الـ95 لإعلان دولة لبنان الكبير، ومرور 70 عاماً على تأسيس منظمة الأونيسكو في 1 و9 أيلول المقبل، تحت شعار "لبنانيات دولة لبنان الكبير"، والتي ستشارك في جانب منها المديرة العامة للأونيسكو إيرينا بوكوفا وعدد من سفراء الأونيسكو. وللمناسبة، عقدت الحريري وعبد الباقي مؤتمراً في فندق البستان - بيت مري.

بعد ترحيب من رئيسة مهرجان البستان الدولي ميرنا البستاني، قالت الحريري: "عقدنا العزم على أن نحتفل هذه السنة من حيث أُعلِنت دولة لبنان الكبير في 1 أيلول 1920 في قصر الصنوبر. وسيكون لنا مع دولة فرنسا الصديقة تنسيق لكي يكون يوم كبير يليق باللبنانيات الكبيرات في دولة لبنان الكبير".
أضافت: "تمّ الاتّفاق على أن تكون معنا المديرة العامة للأونيسكو إيرينا بوكوفا خصّيصاً لهذه المناسبة، ولمناسبة 70 عاماً على نشوء منظمة الأونيسكو... وسنكرّم في 9 أيلول 2015 رائدات الإرادة الطيّبة واللواتي عبّرن عن وجه لبنان الحقيقي. وهنّ سيّدات لجان المهرجانات اللبنانية اللواتي خلال هذه السنة التي تصادف الذكرى 95 لقيام دولة لبنان الكبير، وفي أحلك الظروف وأصعبها، تألقن ازدهاراً وتطوّراً. كما سنتشرّف بتكريم المبدعات العزيزات، الفنانة الكبيرة والزميلة السفيرة ماجدة الرومي والسوبرانو الكبيرة هبة قواص. وأتمنى على اللبنانيات في لجان المهرجانات أن يصنعن معاً هذا اليوم (9 أيلول) وفي قصر الصنوبر أيضاً بما يليق بنجاحاتهنّ وخبراتهنّ الكبيرة، ليكون يوماً كبيراً للبنانيات دولة لبنان الكبير. وتشرّفنا اليوم بدعوة السفيرات المعتمدات في لبنان ليكنّ إلى جانبنا في تكوين هذه الإرادة الطيّبة التي نريد منها إعادة بناء جسور الثقة والاحترام بين دولهن وشعوبهنّ الصديقة ودولة لبنان الكبير. وإنّنا نريد أن نعمل معاً يداً بيد وقلباً على قلب مع اللبنانيات كلهن ومن دون استثناء، لنجدّد معاً الإرادة الوطنية اللبنانية".
وقالت عبد الباقي: "بالفعل لبنان كبير ليس فقط هنا في المنطقة، بل في العالم كله. عندما اجتمعنا منذ شهر ونصف في الأونيسكو، كان الاجتماع للتحضير لـ70 عاماً على تأسيس المنظمة، والسفراء الموجودون كلهم كان يطلب منهم أن يحضروا شيئاً في بلدهم، سمعت السيدة بهية تلقي كلمتها وتتحدث عن لبنان الكبير. لذلك عندما عدت إلى هنا واجتمعت معها، أعطتني هدية كادر مع هذه البطاقة، هذا علم لبنان مع النشيد الوطني اللبناني تتوسطه أرزة لبنان التي هي الرمز وهي التعريف وهي رمز خلود هذا الوطن. والأمر الثاني رمز القوة والصمود، ومعنى ذلك أن لبنان مهما حدث لن يموت، لذلك يجب أن نبقي هذا الأرز موجوداً في جبل لبنان وفي صنين والباروك، الأرز الذي عاش أكثر من 10 آلاف عام".
ثم كانت مداخلات لعدد من السيدات المشاركات اللواتي تقدمن بسلسلة أفكار ومقترحات سيتم رفعها الى اللجنة التحضيرية لبرنامج نشاطات مئوية لبنان الكبير وسبعينية الأونيسكو.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard