النفايات والمكبات "المتنقلة" قطعت أوتار العاصمة والمناطق الشمال "متأهّب" والجنوب يحترق ووزير البيئة... يعِدْ

27 تموز 2015 | 00:00

اعيد مساء امس افتتاح الاوتوستراد الساحلي المحاذي للجية، بعدما اصطفت ارتال السيارات على الجانبين، نتيجة قطعه طوال النهار احتجاجاً على خطة رئيس الحكومة تمام سلام المرحلية القاضية بنقل جزء من نفايات بيروت والضواحي الى مطامر في اقليم الخروب. وتزامنا، دفعت ارتال النفايات ومعها الاخبار عن امكان استحداث مكبات في المناطق، المواطنين والمسؤولين الى اصدار بيانات منددة. وعانى العابرون على اوتوستراد الجنوب ساعات عصيبة بعد قطعها طوال نهار الاحد رفضا لنقل النفايات الى اقليم الخروب. وفي هذا الاطار، تحدث رئيس "حركة الاستقلال" ميشال معوض عن نية وزير البيئة محمد المشنوق "اعتماد أراضٍ في الفوّار ومجدليا لجعلها مطمراّ، "محذّرا "من أن بلدات قضاء زغرتا- الزاوية خط أحمر."
وفي عكار، (النهار) اعلنت فاعليات استعدادها للنزول الى الشارع اعتراضا على نقل النفايات الى بلداتها. وبناء على دعوة وجهتها دائرة الأوقاف الاسلامية، عقد لقاء في حلبا اكد رفض عكار استقبال اي كمية من النفايات. وقال النائب نضال طعمه "ان المشروع لم يطرح ضد طائفة معينة، وعلى الجميع الانتباه لان هناك من يستغله"، فيما شدد النائب معين المرعبي على تجميد الملف.
وفي بعلبك (النهار)، دفع خطر إحراق النفايات رئيس "الهيئة الوطنية الصحية الاجتماعية" النائب السابق إسماعيل سكرية الى عقد مؤتمر صحافي في المدينة، حمل فيه على "تراكم النفايات في الشوارع"، مؤكدا ان "الاخطار الصحية ترتفع مع أساليب الحرق البدائية التي تسبب بانبعاث الغازات السامة الحاملة للمواد المسرطنة".
وفي النبطية ("النهار")، عمد بعض الاهالي الى جمع النفايات المتراكمة ورميها في جادة الرئيس نبيه بري التي تربط النبطية بمرجعيون، مما شكل خطرا على السائقين. كما  تولى البعض اضرام النيران فيها.
وفي اطار متابعته للازمة، اصدر وزير البيئة بيانا انتقد فيه "الواقع الكارثي للنفايات التي انتشرت في العاصمة والمناطق" كاشفا عن اتصالات "شملت قيادات سياسية ورؤساء إتحادات البلديات تمَ فيها تداول التدابير التي يمكن تطبيقها لمعالجة الازمة". ولفت الى "تحديد مواقع في وزارة البيئة وعرضها على رؤساء الاتحادات"، مشيرا الى "عمليات تنسيق هدفها رفع النفايات من معامل المعالجة الى هذه الاماكن".
وكان المشنوق ناشد المواطنين مساندة وزارة البيئة "من خلال جمع الورق والكرتون والبلاستيك والتنك والحديد والألمنيوم والزجاج في كيس خاص يترك في المنزل في حين تحديد أماكن تجميع خاصّةّ". ودعا المؤسّسات التجاريّة والصناعية الى "زيادة حسّ المسؤولية الاجتماعية من خلال تخفيف كميّة الورق والكرتون والبلاستيك، وايجاد المحفّزات المعنويّة والمادية لتشجيع الزبائن على إعادة الورق والكرتون والبلاستيك."
بدوره توقف "الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان" عند "الجريمة الجديدة في حق اللبنانيين وزيادة الصراع الطائفي والمذهبي بين القوى في هذا الملف"، محملا "طرفي الصراع في الحكومة نتائج هذه السياسات". ودعا الى المشاركة في اعتصامات وتحركات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard